الخلفاء

قول عمر بن الخطاب

قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه من الأقوال المنتشرة التي نحفظها ونرددها جميعاً إلى الآن ÷ فهو أحد أهم الشخصيات الحازمة والبارزة في التاريخ الإسلامي ، وتنتشر حكم عمر بن الخطاب في الكثير من الكتب والمصادر العربية ويستهد بها المربون والكتاب في كتبهم وذلك لأن بها موعظة وحث على التعلم والعمل ، وتعتبر شخصية عمر بن الخطاب من الشخصيات البارزة والهامة في العالم الإسلامي أجمع فهو أحد العشر المبشرين بالجنة ، ونقدم موسوعة أبجدية فيما يلي قول عمر بن الخطاب في الكثير من الخطب المنسوبة إليه ، تابع معنا مقال قول عمر بن الخطاب .

قول عمر بن الخطاب

قول عمر بن الخطاب
قول عمر بن الخطاب

قول عمر بن الخطاب في سني الرمادة

جاء في سيرة عمر بن الخطاب أنه خلال عام الرمادة وهو عام قلت فيه الأمطار ولم يتمكن المسلمون من الزراعة حتى بارت الأرض وتحول لونها إلى اللون الرمادي ، لذلك أطلق عليه عام الرماد واشتدت الأزمة بالمسلمين وسادت المجاعة في البلاد ، وأرسل الفاروق عمر إلى البلدان المحيطة يطلب الغوث من العرب وأرسل إلى الشام ومصر ، وكان يبعث منهم بالعباء فيها الدقيق محمولة على الإبل السمان وعندما رأها عمر ابن الخطاب قال

” ينحر كل أهل بيت بعيرا ولا تدعونهم يستحيونه فإن العرب تتنافس في الإبل ويتخذونها فليأتدموا بلحمه وشحمه ، وليلبسوا تلك العباء ، فإن ذلك لن يذهب حتى يأتي الله بخير منه “.

هكذا فضل عمر بن الخطاب الرعية على نفسه فقد أقسم ألا يتناول سمناً حتى يأخذ الناس من أول ما يحبون ، وأكل هو الزيت وكان يستنكره هكذا فضل عمر الخطاب الناس على نفسه وخرج عمر ليخطب بالناس على المنبر فقرقر بطنه من الزيت فأستحي من الناس وقال ” قرقر تقرقرك، فليس لك غيره حتى يحيي الناس “.

اقرأ أيضا :
اقوال عمر بن الخطاب عن الدنيا .
حكم عمر بن الخطاب .
الفاروق عمر بن الخطاب

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

قول عمر بن الخطاب
قول عمر بن الخطاب

قول عمر بن الخطاب في الصفات التي يجب توافرها في المسلمين

تعددت أقوال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه في الكثير من المواقف ، فكان دائماً ما يخطب بالمسلمين ويحثهم على الأخلاق الحميدة والصبر والشجاعة والبعد عن الصفات السيئة وجاء في حكم عمر بن الخطاب التالي :

قول عمر بن الخطاب
قول عمر بن الخطاب

– ” لا يعجبكم من الرجل طنطنته ، ولكن من أدّى الأمانة وكفّ عن أعراض الناس ، فهو الرجل “.
– “ما ندمت على سكوتي مرة ، لكنني ندمت على الكلام مراراً . تعلّموا العلم وعلموه الناس ، وتعلموا الوقار والسكينة وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه ، ولا تكونوا جبارة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم “.
– ” البخل عار ، والجبن مَنقصة ، والفقر يخرس الفطن عن حجّته ، والعقل غريب في بلدته ، والعجز آفة ، والصبر شجاعة ، والزهد ثروة ، والورع جنة “.
– ” خوف ما أخاف عليكم : شح مُطاع ، وهوى متّبع ، وإعجاب المرء بنفسه “.

نصل هنا الى نهاية مقال قول عمر بن الخطاب ، نرجوا ان يكون مقال قول عمر بن الخطاب ، قد نال اعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى