الخلفاء

حكم عمر بن الخطاب

حكم عمر بن الخطاب كثيرة فهو بحكم مركزه ومكانته العظيمة في نشر الدين الإسلامي وقربه لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعلمه منه أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها ، فقد أصبح ملماً بتعاليم وسنة نبي الله محمداً صلوات الله عليه وسلامه ، ويضاف إلى ذلك حبه ونهمه الشديد للعلم والتعلم وحب الشعر ، أثر كل ذلك في عمر إبن الخطاب ، وأصبح كل أقوال عمر بن الخطاب لها موعظة وعبرة ، وفي مقالتنا نتعرف على اشهر حكم عمر بن الخطاب .

حكم عمر بن الخطاب

حكم عمر بن الخطاب
حكم عمر بن الخطاب

حكم عمر بن الخطاب وصفاته

وظهرت حكم عمر بن الخطاب بالعديد من المواقف التي تحث المسلمون على العمل لدار الآخرة والخوف من يوم الحساب ولقاء الله تعالى ، ولم تتضمن أقوال عمر بن الخطاب ترهيب الناس من يوم الحساب فقط ، وإنما هدفت إلى تحسين خلقهم وحثهم على العمل بصدق ، وتجنب الغيبة والنميمة والدخول في طاعة الله تعالى ، والبعد عن أصدقاء السوء والتحلي بالصبر وإقامة الصلاة في أوقاتها والصيام ، وأبرز في حكمه أهمية التعلم وخاصة الاهتمام بتعليم الأطفال مختلف الرياضات ومنها السباحة وركوب الخيل .

حكم عمر بن الخطاب
حكم عمر بن الخطاب

وجاء في حكم عمر بن الخطاب الكثير من العظة والحث على نشر الإسلام والتطوع للجهاد ونشر الإسلام ، وقد نجحت حكمه وأقواله في حشد المسلمين للتطوع والجهاد ضد الفرس وحققوا انتصارات واسعة شملت إمبراطورية الفرس بأكملها والقضاء عليهم في معركة القادسية ، حيث بذل المسلمون مجهوداً خارقاً للانتصار عليهم رغم قلة عددهم بالمقارنة بأعداد الفرس ، ونظراً لـ عدل عمر بن الخطاب وحسن إدارته للدولة الإسلامية فقد اتسعت الحدود التابعة له إلى أقصى اتساعها كما أن معاملته رضي الله عنه وأرضاه لغير المسلمين ساعد كثيراً على دخول الكثير منهم في الدين الإسلامي .

اقرأ أيضا :
اقوال عمر بن الخطاب عن الدنيا .

حكم عمر بن الخطاب
حكم عمر بن الخطاب

ما هي اشهر حكم عمر بن الخطاب ؟

نعرض فيما يلي بعض من اقوال عمر بن الخطاب الشهيرة التي لا تزال محفورة في أذهاننا ونبغي منها المساعدة على نشرها ووصولها إلى الأجيال القادمة للاستعانة بها وتطبيقها في حياتهم .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– ” أشكو إلى الله ضعف الأمين وخيانة القوي ” .
– ” غمض عن الدّنيا عينك، وولّ عنها قلبك ، وإيّاك أن تهلكك كما أهلكت من كان قبلك، فقد رأيت مصارعها ، وعاينت سوء آثارها على أهلها، وكيف عري من كست، وجاع من أطعمت ، ومات من أحيت ” .
– ” عليك بالصدق وإن قتلك “.
– ” تعلموا العلم وعلموه الناس وتعلموا الوقار والسكينة وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه ولا تكونوا جبارة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم “.
– ” لو ماتت شاة على شط الفرات ضائعة لظننت أن الله تعالى سائلي عنها يوم القيامة “.
– ” ثلاث من الفواقر الدواهي ، جار مقامة إن رأى حسنة سترها وإن رأى سيئة أذاعها ، وامرأة إن دخلت عليها لسنتك تناولتك باللسان وإن غبت عنها لم تأمنها ، وسلطان إن أحسنت لم يحمدك وإن أسأت قتلك ” .
– ” إن القوة في العمل أن لا تؤخروا عمل اليوم لغد فإنكم إذا فعلتم ذلك تداركت عليكم الأعمال فلم تدروا أيها تأخذون فأضعتم ، فإذا خيرتم بين أمرين أحدهما للدنيا والآخر للآخرة ، فاختاروا أمر اﻵخرة على أمر الدنيا ، فإن الدنيا تفنى وإنن اﻵخرة تبقى ، كونوا من الله على وجل، وتعلموا كتاب الله فإنه ينابيع العلم وربيع القلوب ” .

حكم عمر بن الخطاب
حكم عمر بن الخطاب

نصل لنهاية مقالتنا التي تعرفنا بها على اشهر حكم عمر بن الخطاب ، نتمنى اعجباكم من خلال قراءة حكم عمر بن الخطاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى