رمضان

فضل الليالي العشر

ما هو فضل الليالي العشر الآواخر من رمضان ؟

فضل الليالي العشر ، عند قرب نهاية شهر رمضان نجد أنفسنا توقفنا للحظة من أجل التفكير هل ما فعلناه خلال الأيام الأولى يستحق المغفرة والرضا من الله ، أم نحتاج إلى فعل المزيد ، أم مروا مرور الكرام لذلك فنشتد في الطاعة وطلب الدعاء وجميع الأعمال الصالحة والتي من شأنها أن تقربنا من الله .

فضل الليالي العشر الآواخر من رمضان

فضل الليالي العشر
فضل الليالي العشر

أهمية ومكانة العشر الأواخر بشهر رمضان

– تعد العشر الآواخر مباركة لوجود ليلة القدر في ليله وترية من بينهم ، ودل ذلك على الأجر العظيم في تلك الليالي وليلة القدر على رأسهم وتم ذكر ذلك جليا في القرأن الكريم حيث أنهم أيام يبتعد فيها المؤمن عن إحتماليه دخوله النار فهي أيام العتق والعياذ بالله من النار .
– فنحن نسير على نهج رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فوجد من أحاديث مؤكدة أن الرسول كان يضاعف مجهوده في العشر الأواخر عن ذي قبل لينال العفو والمغفرة من الله بالعمل الصالح والإعتكاف أي التفرغ عن ملذات الحياة من أجل التعبد والتزهد لله ، ودل ذلك على قيمة تلك الليالي في الإسلام وفيها تتقبل الدعوات وتنفتح أبواب السماوات .

ماذا يمكن أن تفعل خلال العشر أيام الاواخر برمضان ؟

– لكي يحظى المسلم بإجر وثواب تلك الليالي عليه بشدة التقرب إلى الله بأفعال الخير من صله الرحم ، وزيارة المرضي ، ومعاونة أصحاب الديون وفك ضائقتهم ، وإطعام الفقراء والمساكين ، بالإضافة إلى الدعاء والإلحاح فيه في طلب العفو والغفران والإكثار من الصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وذكر الله في الخفاء والعلن ، والصلاة والصوم وجميع الفروض الواجبة والسنن النبوية التي كان يقوم بها رسولنا الكريم ، وبذلك نكون على أتم الإستعداد لنيل فضل وأجر العشر الآواخر من ليالي رمضان الفضلى .
– كان رسولنا الكريم يدعو أهل بيته إلى الإعتكاف من بدء عشاء ليلة الواحد والعشرون إلى ليلة التاسع والعشرون من شهر رمضان بالتعبد والبعد عن النساء لنيل فضل هذه الليالي والفوز بالجنة ورضا الله والقربان منه .

اقرأ أيضاً :
دايت في رمضان .

رجيم رمضان قاسي .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى