رمضان

دعاء العشر الاواخر من رمضان

ما أهمية دعاء العشر الاواخر من رمضان ؟

دعاء العشر الاواخر من رمضان ، أيام شهر رمضان الفضيل كلها مباركة وفيها الخير الكثير ، ولكن العشر الأواخر أو الثلث الأخير من الشهر ليست كباقي الأيام ، فقد اختص الله سبحانه وتعالى إحدى ليليها لتكون ليلة القدر المباركة ، ومن هنا جاءت أهمية هذه الأيام ذات الشأن العظيم ، وفيها تستجاب الدعوات ، لذلك عند اقتراب الشهر المبارك من الرحيل يسعى الناس للتعويض عما فاتهم فيجتهدون فيها بالطاعات والعبادات كما كان يفعل الرسول الكريم وأصحابه والتابعين .

ما أفضل دعاء العشر الاواخر من رمضان ؟

دعاء العشر الاواخر من رمضان
دعاء العشر الاواخر من رمضان

فضل وأهمية الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

من نعم الله على عباده المخلصين أن يسر لهم عبادات وطاعات يسيرة ، ولكن يُثاب عليها الأجر العظيم والخير الكثير ، وهي الدعاء الذي يعتبر وسيلة الاتصال المباشرة مع الله تعالى للتحدث معه بما يعكر صفو النفس ويكدرها ، وطلب الاحتياجات الدنيوية والأخروية ، حيث توافق إحدى الليالي الوتر من العشر الأواخر ، ليلة القدر ، التي وصفها رب العزة أنها خير من ألف شهر ، ومن هنا تأتي أهمية الدعاء في ليالي هذه العشر التي هي ضمن أوقات وأيام الاستجابة.

ما هي أدعية العشر الأواخر من رمضان المستحبة ؟

في العشر الأواخر من رمضان يقبل الناس على الطاعة والعبادة وعمل الصالح من الأعمال والصدقات بهدف جني الكثير من الحسنات وأبرز تلك العبادات وأيسرها التوجه إلى الله بالمناجاة والدعاء وطلب قضاء الحوائج منها الدنيوية ومنها الأخروية ، ولا يُرد فيها طلب أو حاجة وخاصة في ليلة القدر المباركة ، بل والأكثر من ذلك ومن كرم الله تعالى ، فإن العبد لا يجازى على سؤاله وحسب بل ويأخذ أجرا وثوابا نظيرا لدعائه ، وقد رصدنا لكم هنا في موقع أبجدية مجموعة من أفضل الأدعية المستحبة في العشر الأواخر من شهر رمضان :

– اللهم إنا نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا .
– نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم .
– اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا .
-يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر ، أكرمنا في هذه الليالي المباركة ، والطف بنا ، وأجرنا من النار ، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليالي المباركة .
– اللهم تقبّل صيامنا ، وقيامنا ، وصلاتنا ، ودعاءنا ، وسائر أعمالنا ، وبلّغنا برحمتك ليلة القدر ، يا أرحم الراحمين .
– اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم ، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة ، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّ .
– اللهم إني أسألك حسن الصيام ، وحسن الختام ، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان ، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار .
– اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر ، وفضل قيام ليلة القدر ، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر ، اللهم اغفر لي ذنبي ، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها ، أسألك أن تتقبل دعواتي ، وأن تقضي حاجاتي .
– اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها ، واختم لي من فضائلك ، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء ، وروحي مع الشهداء ، يا أرحم الراحمين يا الله .
– اَللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بِالشُّكْرِ وَالْقَبُولِ عَلى ما تَرْضاهُ وَيَرْضاهُ الرَّسُولُ ، مُحْكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأصُولِ ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطّاهِرينَ ، وَالْحَمْدُ لله رب العالمين .

اقرأ أيضاً :
صلاة العشر الاواخر من رمضان .
كيف تختم القران في شهر رمضان .
فضل العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر .
فضل ختم القران في رمضان .
دعاء العشرة الاواخر من رمضان .
افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان .
فضل العشر الاواخر من رمضان وما يشرع فيها .
اعمال العشر اواخر من رمضان .
دعاء العشر الاوائل من رمضان .
متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان .
دعاء عشر الاواخر .
عشر الاواخر من رمضان .
اجر العمرة في العشر الاواخر من رمضان .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى