قضايا اجتماعية

تنفيذ حكم النفقة

كيف يتم تنفيذ حكم النفقة ؟

تنفيذ حكم النفقة ، النفقة الزوجية واجبة على الزوج وكذلك نفقة الأولاد الصغار على الأب بحكم الشرع والقانون ، وكثيرًا ما يمتنع المكلف بالنفقة سواء كان زوج أو أب عن الإنفاق مما يضطر مستحق النفقة إلى رفع دعوى أمام المحكمة الشرعية أو المختصة بالشؤون الأسرية ، واستصدار حكم قضائي بإلزامه بالنفقة ، فكيف يمكن تنفيذ حكم النفقة بأنواعها حسب قوانين الأحوال الشخصية .

تنفيذ حكم النفقة

تنفيذ حكم النفقة
تنفيذ حكم النفقة

شروط تنفيذ حكم النفقة

من أجل تنفيذ حكم النفقة وإلزام المحكوم عليه بها لا بد من توفر الشروط التالية :
– حصول الجهة المدعية ( وهي غالبا تكون الزوجة ) على حكم نهائي في دعوى نفقة وأجور .
– أن يصبح الحكم نهائيًا أي بصورة قطعية .
– ثبوت قدرة المحكوم ضده بالنفقة على السداد والوفاء .
– امتناع المحكوم ضده بالنفقة عن الوفاء بعد أن تأمره المحكمة .

طرق تنفيذ حكم النفقة

عند تخلف وامتناع من صدر ضده حكم بالنفقة ( الزوج ) فإنه يمكن التنفيذ عليه بأحد الطرق التالية :
– الحبس : عند تخلف الزوج عن وفاء النفقة المحكوم بها ينفذ عليه بالحبس ويسمى في بعض الأنظمة القانونية بالحبس الإكراهي أو الجبري ، أي لإكراهه أو إجباره على الوفاء ، وقد يصل الحبس التنفيذي إلى مدة أقصاها سنة ، على أن الحبس لا يسقط النفقة فهي دين لا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء .
– الحجز على الملكية : ويمكن التنفيذ أيضا باتخاذ أجراءات الحجز التنفيذي على ملكية المنفذ ضده وخاصة في النفقة المؤقتة التي يُؤمر بها وتتقاضاها الزوجة حتى صدور حكم في دعواها وكذلك في حالة صدور حكم بالنفقة الزوجية ، حيث تنفذ فورا بقوة القانون فلا يوقفها الاعتراض أو الاستئناف على الحكم .

إقرأ أيضًا :
الزواج بعد الطلاق .
صيغة عقد اتفاق على طلاق .

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة .
عقوبة عدم الانفاق على الزوجة .
واجبات المراة تجاه زوجها .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– سداد النفقة : يمكن للزوج الصادر بحقه حكم بالنفقة سداد المفروض عليه فور إخطاره بإنذار رسمي عن طريق محضر ، أو يعرض الوفاء بالقضية التنفيذية بالحبس .
– الاقتطاع من مرتب الزوج : ومن طرق تنفيذ حكم النفقة أن يتم الحجز على مرتب الزوج إذا كان موظفًا في القطاع العام واقتطاع نسبة من المرتب بحد أقصى تتراوح ما بين 25% – 40% حيث تختلف هذه النسبة من بلد لبلد .
– إذا كان الزوج من العاملين بالمهن الحرة يمكن أن يتم تنفيذ حكم النفقة عن طريق الحجز على المنقولات الخاصة به عبر المحضرين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى