قضايا اجتماعية

المطلقه بعد الطلاق

ما هو وضع المطلقه بعد الطلاق ؟

المطلقه بعد الطلاق ، قبل إقدام المرأة على اتخاذ قرار خطير في حياتها ، وهو الطلاق ، قد لا تعلم ما ينتظرها في مرحلة ما بعد الطلاق ، من النواحي المادية والاجتماعية والنفسية والبدنية ، وما قد ينتج عن الطلاق من آثار سلبية ، ولا سيما إذا كان الطلاق بقرار منها ، لذلك لا بد من معرفة مختلف تلك الجوانب لتستطيع تخطي مرحلة ما بعد الطلاق ، وضمن هذا النطاق سيكون بحثنا بشأن المطلقه بعد الطلاق .

المطلقه بعد الطلاق

المطلقه بعد الطلاق
المطلقه بعد الطلاق

المطلقه بعد الطلاق والخسائر المادية

كثيرًا ما تتعرض المطلقه بعد الطلاق لخسائر مادية ، فعلى الرغم من أن الطلاق يمنح المطلقة بعض من الحقوق المادية والنفقات التي يتوجب على الزوج تأديتها لمطلقته ، إلّا أنه على أرض الواقع لا يلتزم الأزواج بما هو متوجب عليهم وخاصة بعد منازعة طويلة ، مما يضطر الزوجة للتنازل عن بعض من حقوقها أو كلها مقابل الطلاق ، وهذا يجعل المطلقة تتحمل عبئًا ثقيلًا من المسؤوليات المادية ، قد لا يكون مدخولها كافيًا لتغطيتها .

المطلقه بعد الطلاق والخسائر المعنوية

وبطبيعة الحال وفضلًا عن بعض الخسائر المادية التي تتعرض لها المطلقه بعد الطلاق هناك خسائر معنوية وتتمثل بالتالي :
– فقدان تعاطف بعض الأشخاص :تجد المطلقة نفسها وخاصة في مجتمع تحكمه تقاليد وعادات ، محل نقاشات وتساؤلات عن أسباب الطلاق ومن هو المذنب من الزوجين ، الأمر الذي تفقد معه تعاطف بعض الأشخاص من حولها وقد يكون من أقربائها ، أو بعض الأصدقاء المشتركين مع زوجها .

إقرأ أيضًا : 
كيفية الطلاق .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– وضع اجتماعي غير مريح : غالبًا ينظر المجتمع للمرأة المطلقة على أنها فرد غير مكتمل ، وأنها دائمًا تبحث عن رجل ، مما يفرض عليها أن تتقيد ببعض القيود لتلافي النظرة المشوهة من الآخرين ، لأنها سوف تلاقي عقليات مختلفة في المجتمع .
– افتقاد الشريك العاطفي : أثناء مرحلة ما قبل الطلاق ونتيجة للخلافات الزوجية كثيرا ما تشعر المرأة بعدم الرغبة في علاقة عاطفية مع زوجها ، وبعد الطلاق وعند الشعور بنوع من الاستقرار تعود لها الرغبة في الشريك العاطفي ، وهذا ما تفتقده ويؤثر عليها سلبيًا من الناحية الصحة البدنية والنفسية .

المطلقه بعد الطلاق والأثار النفسية

وهناك آثار نفسية تتعرض لها المطلقة بعد الطلاق ، أثبتتها العديد من الدراسات لمتخصصين نفسيين وأبرز تلك الآثار النفسية على المرأة رصدنا منها ما يلي :
– الأرق وعدم الراحة .
– فقدان الشهية بسبب الشعور بالإحباط بعد الطلاق .
– الشعور بالاكتئاب والحزن .
– الميل لحالة الانطواء والوحدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى