قضايا اجتماعية

ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق

ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتفصيل ؟

ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق ، جاءت الشريعة الإسلامية بجملة من التشريعات والأحكام والتي تضمن تأسيس علاقة زوجية بين الذكر والأنثى ، ويتم ذلك وفق معايير إنسانية وقيم نبيلة ، ولكن قد يحدث في أي وقت من الأوقات خلافات بين الزوجين ، وقد يحتدم بينهما الأمر ليصل إلي الشقاق المتعذر حله وهو الذي ينتهي بالطلاق ويعتبر الطلاق آخر وسيلة من وسائل الحل ، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق فتابعونا الآن على موقع ابجديه .

ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق

 ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق
ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق

إقرأ أيضاً :
ماهي حقوق المرأة بعد الطلاق .
الحضانة بعد الطلاق .

ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق ؟

 ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق
ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق

للزوجة على زوجها واجبات وحقوق بعد طلاقها ، ومنها :

النفقة

فيجب أن ينفق عليها ، ويوفر لها المسكن أثناء عدتها ، والملبس وكل ذلك في حال كان الطلاق بينهم طلاقاً رجعياً ، وفي حال كان الطلاق طلاقاً بائناً فهنا لا نفقة للزوجة على زوجها ، ولاسكنى ، ولا مسكن إلا في حالة واحدة ألا وهي إذا كانت حاملاً ، وهنا كان خلافاً للحنفية حيث إتفق الفقهاء على أنه يجب النفقة عليها وتوابعها من سكن ، وكسوة في حكم الطلاق الرجعي لأنها تعتبر في حكم الزوجة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

المتعة

وتعرف المتعة بأنه المال الذي يدفع للمطلقة ، وذلك في حالة كان الطلاق طلاقاً بائناً أم كان رجعياً ، وقد إختلف فيها العلماء إن كانت واجبة أم مستحبة ، وذلك فإن الزوجة المعتدة تجب نفقتها أثناء عدتها ، وذلك كان عند الجمهور ، في حال كان الطلاق بينهم رجعياً ، أما في حالة الطلاق البائن فإنه لا نفقة عليها والمقصود هنا بنفقة المعتدة هو المال الذي يدفع ليكفي نفقة مثلها مدة فترة العدة .

حقوق المرأة في حال وجود أطفال

– أجر خاص للمطلقة الحاضنة وهذا الأجر مقابل حضانتها للأطفال .
– تمكين من مسكن الزوجية أو أجر مسكن للحضانة .
– نفقة خاصة بالرضاعة .
– نفقة الأطفال .
– مصروفات ملابس الأطفال .

 ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق
ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق

في حالة الخلع

وهنا تختلف الحقوق التي تحصل عليها الزوجة كثيراً ، وهنا تخسر الزوجة بعض حقوقها وتحتفظ بالبعض الآخر ، فلا تحصل على مؤخر أو قائمة بالمنقولات المنزلية ، أو نفقة العدة ، أو نفقة المتعة ولكن حقها الوحيد أنها تحتفظ بحضانة الأطفال ، ومنزل لرعايتهم ، ومصروفاتهم .

نصل إلى نهاية مقالتنا التي تحمل عنوان ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق ، نرجو أن تكون قراءة مقال ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق قد نالت إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى