قضايا اجتماعية

عقوبة عدم الانفاق على الزوجة

ما هي عقوبة عدم الانفاق على الزوجة ؟

عقوبة عدم الانفاق على الزوجة ، من المسلمات في الشريعة الإسلامية والقوانين الناظمة للأحوال الشخصية للأفراد في دول الوطن العربي ، أن إنفاق الزوج على زوجته واجب عليه وملزم بها ، سواء كانت الزوجة فقيرة أم غنية ، لأن سبب وجوب نفقة الزوجة على زوجها أنها أي المرأة يموجب عقد الزواج تحتبس نفسها لحق الزوج والدخول في طاعته وتمكين نفسها له للاستمتاع بها ، وفي هذا الصدد لا بد من معرفة مؤيدات ذلك ومنها فرض عقوبة عدم الانفاق على الزوجة .

عقوبة عدم الانفاق على الزوجة

عقوبة عدم الانفاق على الزوجة
عقوبة عدم الانفاق على الزوجة

ماهي عقوبة عدم الانفاق على الزوجة ؟

يرجع عدم إنفاق الزوج على زوجته لعدة أسباب منها لا يد له فيها وخارجة عن إرادته ، كان يعسر ، ومنها ما يعود إليه من غير عذر كأن يكون بخيلأ أو شحيحًا ، وتتمثل عقوبة عدم الانفاق على الزوجة في عدة صور نذكر منها :
– الزوجة التي أهمل او ترك زوجها النفقة عليها أمامها أحد الخيارين التاليين : أن تصبر الزوجة على زوجها على أمل أن يتغير ، كما لو كان عدم إنفاقه عليها من بخل أو شح ، أو إلى حين ميسرته إذا أعسر ، ولا يلزمها تمكينه نفسها للاستمتاع بها .
– إذا ثبت إعسار الزوج وعدم إنفاقه على زوجته فيمكنها التخير بين أحد الأمور الثلاثة التالية :
– أن تطلب فسخ النكاح .
– أن تقيم معه وتمكنه من الاستمتاع بها ويثبت لها النفقة دين في ذمته .

إقرأ أيضًا : 
هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– أن تبقي على النكاح ولا يلزمها تمكينه من نفسها ، بل ولها أن تخرج من بيته ، لأن النفقة مقابل التمكين ، ولا نفقة في منزله ، ولا تستحق النفقة حين تنفرد عنه ، لعدم التمكين لأن النفقة مقابل الاستمتاع بها .
– ومن عقوبة عدم الانفاق على الزوجة ، سقوط حق الزوج بالقوامة على زوجته ، الميزة التي منحها الله له وهي القيام بأمور الرعاية والحماية والإصلاح والإنفاق عليها حيث تخلي الرجل عن هذه الميزة يفقده حقه بالقوامة .
– الحبس والغرامة : في معظم القوانين المعاصرة تفرض عقوبة على الزوج لعدم النفقة على زوجته وصدر بها حكم قضائي ، وهي الحبس تصل لمدة السنة في بعض الدول كمصر ، والغرامة ، أو بإحدى هاتين العقوبتين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى