قضايا اجتماعية

واجبات المراة تجاه زوجها

هل تعلم ما هي واجبات المراة تجاه زوجها ؟

واجبات المراة تجاه زوجها ، خلق الله من النفس زوجها لتسكن إليها ، وقامت مؤسسة الزواج منذ نشأتها على المودة والسكينة بين الزوجين ، والالفة والرحمة ، وحتى تستمر الحياة الزوجية على هذه الأسس أوجب الله تعالى على كل منهما واجبات تجاه الآخر ، كما رتب له حقوق بالمقابل ، وتختلف حقوق وواجبات الزوج عنها عند الزوجة لاختلاف طبيعة كل منهما ، وسوف نفرد البحث في هذه المقال على واجبات المراة تجاه زوجها .

واجبات المراة تجاه زوجها

واجبات المراة تجاه زوجها
واجبات المراة تجاه زوجها

ما هي واجبات المراة تجاه زوجها ؟

وردت العديد من الواجبات والحقوق الزوجية في السنة النبوية الشريفة ، ومن حقوق الزوج على زوجته وهي واجبات المراة تجاه زوجها نذكر أبرزها وهي التالي :
– وجوب طاعة الزوجة لزوجها فلا تعصيه في أمر بالمعروف ، وذلك لقوامة الرجل على المراة في التوجيه والرعاية والإرشاد ، وتحمله مسؤولية الإنفاق ، كما الراعي مسؤول عن رعيته وقضاء حوائجهم .
– تمكين الزوج من نفسها للاستمتاع بها ، الذي يترتب بموجب عقد الزواج ، فليس للزوجة الامتناع عن زوجها إذا طلب وكانت أهلا للجماع وكان قد سلمها معجل المهر ، ما لم يكن لديها عذر شرعي من مرض أو حيض أو صيام فرض عليها ونحو ذلك ، وإلا تكون قد ارتكبت معصية كبرى .

إقرأ أيضًا :
واجب الزوجة تجاه زوجها .

واجبات الزوج في الاسلام .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– عدم خروج الزوجة من بيت زوجها إلا بإذنه وعلمه ، وإن كانت تريد زيارة أهلها ، فإن لم يأذن لها لم يجز لها الخروج .
– من واجبات المراة تجاه زوجها أن لا تأذن لمن يكره دخول بيته إلا إذا سمح بدخوله وكانت تعلم بكرهه له ، حتى لو كان ذلك الشخص من اقرب الناس غليها كوالدها أو أخوها ونحوه
– طاعة الزوج بالمعروف لا بالمعصية ، فلو طلب منها شيئًا في غير ما أمر الله ليس عليها طاعته .
– رعاية شؤون بيت زوجها وتربية أولاده التربية الصالحة والأخلاق الحميدة ، والمحافظة على ماله بعدم الطلب منه فوق طاقته وترهقه ماليًا مما يضطره للاستدانة لتلبية طلباتها .
– أن تُري الزوجة من نفسها ما يسرّ زوجها ، فتهتم بمظهرها وهيأتها وتتزين له ، وتحسن إلى أهله ، وان لا تسمعه ما يسيئه أو فضح أسراره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى