اصحاب الهمم

بحث عن الاعاقة

بحث عن الاعاقة وأنواعها

بحث عن الاعاقة ، تعبر الاعاقة عن وجود خلل في وظيفة من وظائف الجسم ، سواء كانت تلك الوظيفة متعلقة بالعقل أو وجود خلل في الحواس ، ولا تظهر تلك الإعاقة خلال الأنشطة الرياضية أو الحصيلة الدراسية فقط. بل تظهر الإعاقة في العديد من الاتجاهات كما أن منها ما يؤثر على حياة الإنسان بالكامل ونتناول معكم بحث عن الاعاقة ليتم شرح فيه أنواع الإعاقة وتعريفها .

بحث عن الاعاقة

بحث عن الاعاقة
بحث عن الاعاقة

اقرأ أيضاً :
اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .
مقدمة عن ذوي الاحتياجات الخاصة .

بحث عن الاعاقة من حيث تعريفها

تُعرف الإعاقة على أنها وجود عجز ما يواجهه الطفل مما يعيقه عن فعل الأشياء التي يقوم بها من هم حوله ممن في مثل عمرهم وتختلف أنواع الإعاقات من شخص لآخر حسب ظاهرة الإعاقة أو العوامل الوراثية المؤثرة على الطفل .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

بحث عن الاعاقة الحركية

بحث عن الاعاقة الحركية
بحث عن الاعاقة الحركية

تظهر الإعاقة الحركية في وجود عجز لدى الشخص المعاق عن ممارسة الحركة بالطريقة الطبيعية ، بسبب ظهور عجز في إحدى أجزاء الجسم أو فقدانها ، مما يعيقهم عن ممارسة الأنشطة من المشي أو إمساك شئ ما وذلك بسبب خلل الأوامر المنبعثة من العقل مما يجعل الشخص في حاجة إلى وسائل مساعدة مثل العكاز أو الكراسي المتحركة .

بحث عن الاعاقة الحسية

تنقسم الإعاقة الحسية إلى ثلاثة أنواع مشهورة تتعلق بالحواس وهي :

– الإعاقة السمعية
هي وجود عجز لدى الشخص من أستخدام حاسة السمع وتكون هذه الإعاقة إما كلية أو جزئية ويبدأ صاحبها بتعلم لغة الإشارة للتواصل مع من حوله .
– الإعاقة البصرية
يعاني المعاق بصرياً بعجز في الرؤية سواء كلية أو جزئية ، وذلك بسبب ظهور مشاكل عديدة في العين وهنا يحتاج الفرد إلى تعلم لغة برايل .
– إعاقة في الكلام
يفقد الشخص فيها القدرة على الكلام فيعتمد على لغة الإشارة للتواصل مع الآخرين .

الإعاقة الذهنية والعقلية

تظهر تلك الإعاقة في أنخفاض المحصل الدراسي بسبب وجود نقص في قدرات العقل ، وتظهر تلك الإعاقة نسبةً إلى العوامل الوراثية ، كما أنها تظهر في عدم نمو العقل برغم نمو الجسد بسبب ما يعانيه من اضطرابات في الوظائف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى