امثال وحكم

امثال شعبية مصرية

اشهر امثال شعبية مصرية

امثال شعبية مصرية ، يتردد كثيرًا على سمعنا كمصريين ما يسمى امثال شعبية مصرية ، وليست فقط الامثال الشعبية توجد فيمصر ولكن كل بلد من بلاد العالم لها الامثال الشعبية الخاصة بها ، التي يستخدمها اصحابها في حياتهم اليومية ، وأننا في مصر متميزون في هذه الامثال عن أي بلد آخر ، من خلال مقالنا امثال شعبية مصرية سنتعرف اكثر على بعض هذه الامثال .

امثال شعبية مصرية

امثال شعبية مصرية
امثال شعبية مصرية

اقرأ أيضاً :
امثال شعبية سعودية .
امثال عربية مشهورة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اشهر امثال شعبية مصرية

المركب اللي فيها ريسين تغرق

– معنى المثل : أن الشخص كل شخص له رأي يختلف عن الآخر ، وهذا الاختلاف يمكن أن يدمر أي شراكة في العمل أو العلاقات الاجتماعية أو تربية الأولاد .

اديني عمر وارميني البحر

– معنى المثل : أن الله سبحانه وتعالى خلقنا وسيقبض روحنا في عمر هو وحده الذي يعرفه ، حتى لو الشخص تم رميه في البحر والله ليس مقدر له أن يموت في هذا الوقت ، فهذا الشخص سينجو لأن لم يأتي بعد موعد موته .

ابعد عن الشر وغني له

– معنى المثل : أن الله خلق لنا عقل نميز بيه بين الخير والشر ، من أجل أن يبتعد الانسان عن الشر وينجذب نحو الخير ، هذا المثل يؤكد ذلك أن من الصحيح ان يبتعد الانسان عن الشر تمامًا .

امثال شعبية مصرية
امثال شعبية مصرية

قيراط ملك ولا فدان شرك

– معنى المثل : أن الشراكة في العمل ليست مستحبة ، فأنها تأتي بالكثير من المشكلات ، ويكون الربح مقسمًا بينك وبين شريكك ، أما إذا كنت مالك لعمل وحدك بون شريك ، هذا سيجعل الربح القادم كله لك وحدك والرأي سيكون رأيك أنت .

مش كل مرة تسلم الجارة

– معنى المثل : أن استمرار الشخص في فعل الأشياء الخاطئة ، واعتقاده أنه لن يكتشفه أحد سواء كان سرقة او كذب ، فأن الله يستره أكثر من مرة ولكن في النهاية سيكشف امره آجلا أو عاجلًا .

ما يغرك رخصه حترمي نصه

– معنى المثل : إن الأشياء التي تكون اسعارها رخيصة ، من المؤكد أنها فيها عيوب لذلك سعرها منخفض ، أما الأشياء الغالية ستعيش معك وتكون جودتها عالية .

بصلة المحب خروف

– معنى المثل : أن أي شيء سيجلبه لك شخص تحبه يكون عندك غالي وسمين حتى ، ان كانت بصلة ، بالنسبة لك كأنه جلب لك خروف كامل .

نرجو ان يكون مقالنا امثال شعبية مصرية قد نال اعجابكم ورضاكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى