رسم

الرسم على الفخار

كيفية الرسم على الفخار

الرسم على الفخار ، تعد صناعة الفخار من الصناعات التقليدية التي تشتهر بها العديد من البلاد العربية اليوم منذ القدم وحتى اليوم ، والرسم بالفخار يعد فن من الفنون الغير منتشرة بشكل كبير ، على الرغم من أن ذلك الفن يعد هو الأسهل على الإطلاق فالفخار من المنتجات القابلة لامتصاص اللون ومن ثم السرعة في الإنتهاء من العمل ، والعديد من المزارات اليوم تمتلئ بأشكال مختلفة من الفخار الملون بألوان وأشكال مختلفة .

كيفية الرسم على الفخار

الرسم على الفخار
الرسم على الفخار

خطوات الرسم على الفخار

يتم الرسم على الأواني الفخارية وفقا لعدة خطوات معينة من الأفضل أن تتم وفقا للترتيب التالي من أجل الحصول على نتيجة جيدة .
– بداية تم تنعيم سطح الفخار الخارجي من خلال فحص سطح الفخار بشكل جيد حتى تتمكن من التخلص من النتوءات التي تظهر على السطح حتى تتمكن من الرسم على سطح أملس ناعم بدون مشاكل .
– بعد الصنفرة والتخلص من النتوءات يتم نقع القطعة الفخارية بوعاء كبير به ماء للتخلص من الشوائب العالقة ومن ثم تجفيفه من خلال تعريضه للشمس لمدة ساعة .
– يتم تبطين السطح الذي سيتم التلوين عليه من خلال ورق الجرائد على أن يتم رفع القطعة الفخارية إلى أعلى حتى تتمكن من التعامل معها .
– يتم طلاء القطعة الفخارية كلها بمادة مانع التسرب فمن المعروف أن الفخار من الأشياء التي تقوم بتسرب المياه في حال أن تم الإحتفاظ بالماء بداخلها .
– طلاء الفخار كله بلون واحد وبعد أن يجف يتم رسم الرسمة التي تودها على الفخار .

نصائح هامة عند الرسم بالفخار

– ومن الأفضل استخدام الورق المقوى عند الرسم على الأدوات المصنوعة من الفخار بحيث يتم رسم الشيء الذي تود رسمه على الفخار على الورق المقوي أولا ومن ثم تفريغ الورق ووضعه على الفخار وطلاؤه على حسب الرغبة .
– وأخيراً نترك الفخار لفترة حتى تجف الألوان من عليه تماما على أن يتم رش مانع للتسرب في النهاية أيضا تأكيدا لعدم تسرب المياه من الداخل .
– ووجب التنبه أنه عند تلوين أي شيء يستخدم في الشراب من الأفضل أن لا يتم تلوين منطقة الشفاه ، حيث يتم وضع شريط لاصق على تلك المنطقة حتى لا تتأثر بالألوان فلها تأثير سلبي على الصحة .

اقرأ أيضاً :
رسم بالالوان الزيتية للمبتدئين .

ما هي ادوات الرسم .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى