صحة المرأة

اسباب الم الرحم

تعرف على اسباب الم الرحم المختلفة

اسباب الم الرحم لدى النساء كثيرة ومتعددة سوف نتعرف عليها بشكل تفصيلي من خلال متابعتكم لهذا المقال ، وسنذكر الأمراض المزمنة التي تصيب الرحم مسببة الشعور بالألم الشديد حول منطقة الحوض أو بالأخص منطقة أسفل البطن .

اسباب الم الرحم

اسباب الم الرحم
اسباب الم الرحم

ما هي اسباب الم الرحم الشديدة ؟

هناك عدد من الأمراض الرحمية والحالات المرضية المزمنة التي تصيب منطقة الرحم مسببة الشعور بالألم والتقلصات الحادة ، منها ؛

– التهاب عنق الرحم
من أكثر الأسباب الشائعة التي تسبب للمرأة الشعور بالألم حول منطقة الحوض والرحم هي إصابة عنق الرحم أو المهبل بالالتهاب نتيجة عدوى بكتيرية تصيب المهبل ، وتسبب أوجاع في البطن ونزول افرازات صفراء ذات رائحة كريهة .

– الحمل خارج الرحم
عندما تتعرض المرأة لحالة الإصابة بالحمل خارج الرحم ، أو حسب ما يسمى بالحمل المنتبذ فإنها تشعر بأوجاع البطن الحادة ، وتحدث هذه الحالة بسبب التصاق البويضة المخصبة في مكان آخر دون الرحم ، مثل قناة فالوب ، وفي هذه الحالة لابد من فقدان الجنين والتخلص منه حتى لا تتعرض المرأة لمضاعفات خطيرة .

– انقطاع الدورة الشهرية
كذلك انقطاع الطمث أو دم الحيض لدى المرأة عند بلوغها مرحلة اليأس قد يسبب آلام حادة في الرحم والبطن بشكل دائم .

– سرطان عنق الرحم
وعندما تنشأ الخلايا السرطانية على سطح عنق الرحم بكمية غير طبيعية ، فمن المتوقع حدوث ألم شديد في منطقة الجزء السفلي من الرحم .

– الأورام الليفية
والورم الليفي الذي ينشأ على الرحم من أحد أسباب زيادة الشعور بالألم في منطقة أسفل الحوض وأسفل الظهر ، وكذلك الشعور بالألم خلال اللقاء الحميمي ، هذا فضلاً عن لمعاناة المرأة من زيادة نزيف حاد أثناء الدورة الشهرية ، وربما يعيق من حدوث الحمل .

– التهاب الحوض
ومن أشد الأسباب التي تدمر الرحم وتؤذي المبيضين وقناة فالوب هي الالتهابات التي تصيب الحوض مسببة ألم حاد وافرازات مهلبية وحمى شديدة ، وألم متواصل خلال الجماع ، ولابد من علاج هذه الالتهابات بالمضادات الحيوية حتى لا تحتاج إلى تدخل جراحي .

أسباب أخرى لألم الرحم

كما يوجد بعض الأسباب الأخرى التي تسبب الم الرحم منها :

– ضعف بطانة الرحم .
– التهابات بطانة الرحم .
– آلام ما قبل نزول دم الحيض .
– فترة الدورة الشهرية وخاصة الأيام الأولى .
– التعرض للاجهاض أو الكحت .

مواضيع ذات صلة :
اسباب ضعف بطانة الرحم .
الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى