حلويات

كنافة

الكنافة Kenafa من أشهر الحلويات على السفرة الرمضانية . ويرجع أصل كنافة الى العصر الفاطمي وكانت زينة موائد الملوك ، وكلمة كنافة هي اسم عربي أصيل .

انواع الكنافة حسب شكلها :

كنافة خشنة : مكونة من شعيرية طويلة ورفيعة .
كنافة ناعمة : قطع ناعمة من عجينة الكنافة التي تصنع من طحين الفرخة .
كنافة مبرومة : تتكون من شعيرية طويلة و رفيعة على شكل أنابيب محشوة بالجبن و الفستق الحلبي .
كنافة محيرة : تتكون من خليط من الكنافة الناعمة والخشنة .
و لكل بلد طريقة في صنع الكنافة و حشوها ، أهل الشام يحشونها بالقشطة ، وأهل مكة المكرمة يحشونها جبناً بدون ملح ، وكنافة الجبن المفضلة لديهم على باقي الأنواع ، وأهل نابلس برعوا في كنافة الجبن حتى اشتهرت وعرفت بالكنافة النابلسية . و تبقى بلاد الشام هي الأشهر في صنع الكنافة ، فهم برعوا بصناعتها فعملوا منها الكنافة المبرومة ، البللورية ، المغشوشة ، المفروكة و غير ذلك من الأنواع .

انواع كنافة حسب الحشوة و طريقة الصنع :

تحشى الكنافة بالإضافة للقشدة او الجبن الحلو باللوز و الفستق و الجوز ، وتسقى بعسل النحل و السكر المعقود المضاف اليه ماء الورد . اليك قائمة بالذ انواع الكنافة مقاديرها و طريقة تحضيرها .

كنافة عثملية بالقشطة :

مقادير كنافة عثملية بالقشطة :

4 أكواب كريما طازجة ، 6 ملعقة طعام دقيق ذرة ، 2 ملعقة طعام سكرالعثملية ، نصف كيلو جرام كنافة شعر , ربع كيلو زبدة مذوبة ، فستق حلبي مطحون للزينة .
القطر : كوبان وربع الكوب سكر كوب وثلث كوب ماء ملعقة صغيرة عصير ليمون حامض ملعقة صغيرة ماء ورد ملعقة صغيرة ماء زهر .

طريقة عمل كنافة عثملية بالقشطة :

لعمل القطر يخلط السكر مع الماء في قدر على نار قوية حتي الغليان . تخفف النار ويترك المزيج يغلي برفق لمدة 10 دقائق تقريباً . يضاف عصير الليمون الحامض ويحرك القطر ويتابع الطهو لمدة دقيقة ويترك القطر جانباً حتي يبرد. في وعاء كبير تفرك الكنافة بالزبدة بواسطة اليدين حتي تغلف الزبدة خيوط الكنافة بالتساوي تدهن الزبدة في قاع الصينية وعلى حوافها . تفرد نصف كمية الكنافة في صينية دائرية ثم توزع حشوة الكريما بالتساوي فوق العجينة وتغطي الحشوة بالنصف الباقي من الكنافة ويضغط على الكنافة باليدين . تخبز الصينية في الفرن حتى يحمر وجهها . تخرج الصينية من الفرن وتقلب وتعاد مرة أخري إلى الفرن وتخبز مجدداً . يصب فوقها القطر على الوجه وتترك لتمتصه تقطع العثملية إلى مربعات وتزين بالمزيد من الكريما والفستق الحلبي .

طريقة عمل الكريما :

توضع الكريما الطازجة في قدر وتسخن حتى الغليان ويذوب دقيق الذرة في القليل من الماء ويصب فوق الكريما يضاف مقدار ملعقتي طعام سكر ويطهي الكل حتي يتكثف المزيج تطفأ النار ويضاف ماء الورد وماء الزهر إلى محتوي القدر تمد الكريما الفاترة فوق الكنافة وتقدم .
 

 

الكنافة النابلسية :

مقادير الكنافة النابلسية :

كيلو من عجينة كنافة بيضاء أو حمراء مصبوغة جاهزة , جبنة عكاوي مقطعة و منقوعة و مصفاة الكمية تكون مناسبة للكنافة , قطر دافئ , سمن , فستق مطحون الكمية على حسب الرغبة .

طريقة عمل الكنافة النابلسية :

ادهني صينية كبيرة بكمية من السمن افردي عجينة الكنافة على السمن ضيفي الجبنة ووزعيها على الكنافة مع مراعاة ترك الأطراف فارغة حركي الصينية على النار حتى تذوب الجبنة مع إبعاد الكنافة عن حواف الصينية و الضغط على الجبنة بورق للتخلص من الماء الزائد في الجبنة و حتى تمسك الجبنة أكثر في الكنافة ضعي القليل من القطر اقلبي الكنافة في صينية أخرى من نفس الحجم و قطعيها ضيفي القطر على سطح الكنافة وزينيها بالفستق المطحون .

كنافة نابلسية
كنافة نابلسية

اصابع الكنافة المقلية :

مقادير اصابع الكنافة المقلية :

نص كيلو من عجينة كنافة جاهزة , زيت أو سمن للقلي , قطر جاهز , قشطة , مكسرات منوعة ” حسب الرغبة ”

طريقة عمل أصابع الكنافة المقلية :

نأخذ قطع من الكنافة على شكل أصابع ونفردها على صحن مناسب ونضع كمية من القشطة أو المكسرات حسب رغبتك ثم نلفها على شكل أسطواني نسخن الزيت أو السمنة ونضع أصابع الكنافة فيها ونقليها جيداً إلى أن تحمر ثم نضعها بالقطر .

كنافة بالكريمة والأناناس :

مقادير كنافة بالكريمة والأناناس :

نصف كيلو كنافة , علبة أناناس محفوظة و محلى ,2 بيضة , 2 بياض البيض , 2 كوب لبن , 1 كوب سمن مذاب , 4/1 كوب زيت ذرة كريستال , 4 ملعقة كبيرة دقيق , فانيليا , 6 ملعقة كبيرة سكر , 2/1 1 كوب شربات

طريقة عمل كنافة بالكريمة والاناناس :

يمزج اللبن والبيض وبياض البيض و الدقيق و السكر و الفانيليا جيداً في إناء مناسب يسخن على نار متوسطة حتى الغليان مع الخفق المستمر. يرفع عن النار ، تترك الكريمة لتبرد لمدة 20 دقيقة. فى هذه الأثناء تحضر الكنافة. تقطع إلى شرائط قصيرة و توضع فى وعاء متوسط و تقلب جيداً مع الزبد المذاب والزيت باستخدام اليدين حتى تتشربه و تصبح لينة . تدهن صينية للفرن بالزبد و تفرد فيها نصف كمية الكنافة. يضغط على الكنافة في الصينية جيداً باليدين لتصبح متماسكة. يفرد خليط الكريمة على الكنافة بعيداً عن أحرف الصينية. يصفى الأناناس من السائل و يرص فوق طبقة الكريمة مع ترك القليل من المسافات بين كل قطعة وأخرى. يضاف النصف الأخر من الكنافة و يضغط عليه أيضاً. يسخن الفرن ثم توضع الصينية على الرف السفلى لمدة 20-25 دقيقة حتى يصبح السطح ذهبى اللون. تخرج الصينية من الفرن و يصب الشربات البارد عليها فور إخراجها. يوضع طبق التقديم فوق الصينية ثم تقلب الكنافة فيه . من الممكن رش فستق مطحون علي سطح الكنافة وتقدم فوراً.

بلورية بالفستق :

مقادير بلورية بالفستق :

100 غ سكر ناعم باودر , 2 كوب فستق حلبي مطحون ناعم , القليل من ماء الورد , 4 كاسات قطر 100, غ سمن أو زبدة عبوة كنافة الخشنة .

طريقة عمل بلورية بالفستق :

نخلط كمية الفستق مع كمية السكر مع ماء الورد مع القليل من القطر لتجهز لدينا الحشوة ثم نأتي بصينية تيفال متوسطة الطول وندهنها بالسمن نضع نصف كمية الكنافة في الصينية ثم نوزع الحشوة بشكلٍ متجانس ومتساوٍ فوق الكنافة ثم نضع كمية الكنافة المتبقية فوق الحشوة بشكلٍ متجانس ومتساوٍ . ثم أدخلها فرن متوسط الحرارة مدة تتراوح ما بين 8 – 12 دقيقة ثم أخرجها .ضعها في طبق التقديم واسكب فوقها كمية من القطر. تقدم باردة .

كنافة عش البلبل :

مقادير كنافة عش البلبل :

عبوة كنافة خشنة ( خيوط ) نصف كغ فستق حلبي نصف كغ سمن أو زبدة ، 4 كاسات قطر

طريقة عمل كنافة عش البلبل :

أحضر القليل من خيوط الكنافة ولفها على إصبعك من الأسفل إلى الأعلى حتى تنتهي كمية الكنافة . إبدأ بصفهم في صينية مدهونة بالسمن أو بالزبدة , ثم ضع الفستق داخل اللفافات , اسكب السمن السائل فوق الكنافة ثم ضعها في الفرن . بعد أن تحمر الكنافة أخرج الصينية من الفرن وضع كمية السمن الزائدة ثم اسكب القطر فوقها .ملاحظة : يمكنك استخدام الكاجو أو الصنوبر عوضا عن الفستق إذا أحببت .تقدم باردة

مبرومة بالفستق :

مقادير مبرومة بالفستق :

عبوة كنافة خشنة ( خيوط ) القليل من ماء الزهر كوب سمن أوزبدة كوب من القطر ملعقة طعام من السكر الناعم باودر فستق حلبي مبشور ناعم .

طريقة عمل مبرومة بالفستق :

حمص كمية الفستق ثم أضف إليه كمية السكر الناعم وماء الزهر خذ قسما من الكنافة وافردها بشكلٍ طولي وضع فوقها كمية من السمن السائل ثم وزع الحشوة على الكنافة ولفها بوضع اليد اليسرى على الطرف الأيسر وابدأ اللف باليد اليمنى . ثم ضع اللفافةفي صينية مدهونة بالسمن . ثم ذوب كمية السمن المتبقيةواسكبه فوق المبرومة في الصينية . ضعها في الفرن الساخن حتى يصبح لون الكنافة أحمر .أخرجها من الفرن وضع كمية السمن الزائدة ثم اسكب القطر الساخن فوقها مباشرةفتصبح جاهزة للتقديم . تقدم باردة

كنافة بالتفاح والقرفة :

مقادير كنافة بالتفاح والقرفة :

نص كوب زبدة سائلة نص كوب سكر ناعم نص كوب لوز شرائح مفتت 250 جرام كنافة اي ربع كيلو
الحشوة : 2 ملعقة كبيرة زبدة , 1 – 2 حبة كبيرة تفاح , ربع كوب سكر , 1 ملعقة كبيرة قرفة , 2 كوب كريمة مخفوقة

طريقة عمل كنافة بالتفاح والقرفة :

سخني الفرن على درجة حرارةمتوسطة وجهزي قوالب كب كيك في وعاء عميق ضعي الزبدة، السكر واللوز، وقلبي جيداً. ضعي الكنافه في وعاء عميق وزعي عليها خليط الزبدة والسكر وأخلطي إلى أن تتوزع جيداً على خيوط الكنافة خذي بعض شعيرات الكنافة ضعيها في داخل القوالب بحيث تغطى القاع والجوانب وتصبح على شكل دوائر أو أعشاش العصافير أدخليها الفرن مدة 12-15 دقيقه إلى أن تحمر قليلاً دعيها في القالب إلى أن تبرد تماماً في هذه الأثناء قطعي التفاح إلى مكعبات صغيرة في مقلاة واسعه سخني الزبدة جيداً ثم ضيفي التفاح و السكر والقرفة وقلبي إلى أن يلين التفاح قليلاً ، دعيه جانباً إلى أن يبرد , وزعي الكريمة المخفوقة على أعشاش الكنافة ، وزعي التفاح فوق الكريمة وتقدم .

كرات الكنافة :

مقادير كرات الكنافة :

250 غرام عجينة الكنافة , 80 غرام زبدة ذائبة, ملعقة صغيرة فانيليا كمية غير محددة من الزبدة تضاف فوق الكنافة قبل خبزها
مكونات حشوة كرات الكنافة : 150 غرام فول سوداني محمص و مطحون ناعم , 80 غرام حلاوة أو أكثر لمن يرغب في طعم أحلى , ملعقة كبيرة حليب مركز محلى .
مكونات القطر : 200 غرام سكر , 60 ملل ماء , عصرة ليمون حامض , ملعقة كبيرة ماء زهر , 100 غرام عسل

طريقة عمل حشوة كرات الكنافة :

يطحن الفول السوداني المحمص حتى يحول إلى بودرةتضاف الحلاوة ويخلط أو يعجن باليديضاف الحليب المركز المحلى يجمع المزيج ويشكل على شكل كرات في هذه المرحلة يمكن أن ترمد هذه الكرات بالفول السوداني المطحون خشن أو أي نوع مكسرات آخرطريق عمل القطر: يخلط السكر والماء في قدر صغير ويوضع على النار ليغلي يترك ليغلي من 10 إلى 15 دقيقةتبعد من على النار ويضاف العسل و ماء الزهر .

طريقة عمل كرات الكنافة :

نضع الكنافة في وعاء كبير تفكك الكنافة ويضاف إليها الفانيليا وترش بالزبدة الذائبة تؤخذ كمية من الكنافة وتحشى بكرة من حشوة الفول السوداني تغلف بإحكام وتشكل على شكل الكرةتوضع في صينية ويفضل صواني تارت صغيرةيمكن إضافة كمية من الزبدة على وجه كل حبةتدخل الفرن المسخن لتخبز ما بين 10 إلى 15 دقيقة أو إلى أن يحمر , تخرج من الفرن وتسقى بالقليل من القطر ولا تغطس في القطر ( كي لا نزيد من حدة الحلاوة ) .

الكنافة الكذابة :

مقادير الكنافة الكذابة :

5 أكواب من التوست المنظف من حواف القشرة الخارجية نصف كوب من الزبدة رشة من مسحوق الهال الناعم
الحشوة : كوب من جبنة الموزاريلا المبشورة أو كوب من الجبنة البيضاء الخالية من الملح وكوبان من القشطة البلدية كوبان من القطر البارد .

طريقة عمل الكنافة الكذابة :

تطحن قطع التوست في الخلاط ثم تفرك مع الزبدة ومسحوق الهال تدهن صينية فرن بالسمنة ثم تسكب فوقها نصف كمية خليط التوست ويضغط عليه جيداً باليدين. حشوة الكنافة الكدابةتنقع الجبنة في الماء البارد لإزالة فائض الملح منها ثم تصفى في مصفاة وتخلط مع القشطة تسكب الحشوة في الصينية فوق خليط التوست ولكن من دون أن تصل الحشوة إلى حواف الصينية تسكب بقية خليط التوست فوق الحشوة ويمهد سطحها جيداً ثم تخبز الصينية لمدة ٢٥ إلى ٣٠ دقيقة في فرن حرارته تخرج الصينية من الفرن ويسكب فوقها القطر البارد ثم تزين بالفستق المطحون وتقدم .

كنافة بالبسبوسة :

مقادير كنافة بالبسبوسة :

3 كاس كنافة اصبع زبدة 2 كاس مكسرات مفرومة واحد ونصف كاس شيرة 2 كاس سميد 1 كاس زيت 5 بيض 5 ملاعق حليب واحد ونصف ملعقة صغيرة بكينغ بودر ربع ملعقة صغيرة زعفران نصق كلعقة صغيرة هيل نصف كاس سكر

طريقة عمل كنافة بالبسبوسة :

يخلط البيض مع السكر والزيت والهيل والزعفران في الخلاط ثم يخلط السميد والحليب و بكنغ بودر ثم يضاف للخليط السابق ثم فرك الكنافة بالزبدة وتفرش في صينية ثم تنثر المكسرات على الكنافة ثم يصب الخليط السابق وتخبز في فرن متوسط الحرارة حتى تحمرثم ونصف فوقها القطر .

الكنافة بالكاستر والمكسرات :

مقادير الكنافة بالكاستر والمكسرات :

نصف كيلو كنافة اي 500 غرام نصف كوب مكسرات زبيب ،وجوز الهند ، و لوز , 2 ملعقة كبيرة سمن بلدي 3 ملاعق كبيرة بودرة الكاسترد، مذوبة في ماء كوب حليب واحد ونصف كوب سكر كوب ماء ملعقة ونصف عصير ليمون .

طريقة عمل الكاسترد :

ضعي الحليب على النار حتى يسخن ثم اضيفي الكاسترد ويقلب حتى يصبح المزيج كثيفاً ثم يرفع من على النار ويترك حتى يبرد

طريقة عمل الكنافة بالكاستر والمكسرات :

تفرد الكنافة عن بعضها ضعي 2 ملعقة كبيرة من السمن البلدي في مقلاة على النار ، ثم ضيفي الكنافة وقلبيها حتى تحمص في السمن و يصبح لونه ذهبي فاتح ثم قسميها الى نصفين. احضري صينية الفرن ورصي فيها نصف الكنافة الاول المحمص جيداً ليكون أو طبقة في الصينية.- ضعي حشوة الكاسترد على أول طبقة من الكنافة ،ثم ضيفي المكسرات ، ثم ضعي نصف الكنافة الثاني ويضغط عليها بخفة حتى تكتمل الصينية جيداً ضعي صينية الكنافة في فرن حرارته متوسطة 180-200 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة.- اخرجي الصينية من الفرن وضيفي إليها القطر وهي ساخنة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق