قضايا اجتماعية

واجبات الزوج تجاه زوجته في الاسلام

هل تعلم ما هي واجبات الزوج تجاه زوجته في الاسلام ؟

واجبات الزوج تجاه زوجته في الاسلام ، أقر الله تعالى حقوقا وواجبات على كلًّا من الزوجين تجاه الأخر ، وتنقسم الحقوق الزوجية وهي واجبات بالمقابل إلى ثلاث أنواع منها ما هو مشترك بين الزوجين ومنها ما هو خاص بكل منهما على حدة وفي هذه المقال نبحث واجبات الزوج تجاه زوجته في الاسلام ، وهي في الحقيقة حقوق للزوجة .

واجبات الزوج تجاه زوجته في الاسلام

واجبات الزوج تجاه زوجته في الاسلام
واجبات الزوج تجاه زوجته في الاسلام

واجبات الزوج تجاه زوجته في الاسلام المالية

الواجبات الملقاة على عاتق الزوج نحو زوجته حسب ما جاء في الشريعة الإسلامية على نوعين ، أولهما الواجبات المالية والثانية غير مالية ، أما واجبات الزوج تجاه زوجته في الاسلام المالية فهي كما يلي :
– وفاء المهر كاملا : المهر أو الصداق هو مال يؤديه الزوج لزوجته بعقد النكاح أو الوطء ( الجماع ) وذلك لقوله تعالى : ﴿ وَءَاتُواْ ٱلنِّسَآءَ صَدُقَٰتِهِنَّ نِحۡلَةٗۚ ﴾ [النساء: ٤] ، وقولُه تعالى: ﴿وَءَاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِ﴾ [النساء: ٢٥]، ويراد بالأجر هنا المهر ، وهو حقٌّ للزوجة ، وليس للزوج أو أي أحد أَن يأخذ مِنْه شيئًا بغيرِ إذنها .
– النفقة الزوجية : ومن واجب الزوج الإنفاق على زوجته بما يكفيها من طعام ولباس وسكن ، وذلك حسب حاله وسعته .

واجبات الزوج تجاه زوجته في الاسلام غير المالية

وإضافة للواجبات المالية السالف ذكرها يقع على الرجل واجبات الزوج تجاه زوجته في الاسلام غير مالية ، أو هي واجبات معنوية وتتمثل في التالي :
– معاشرة الزوجة بالمعروف : وهو ما ورد ذكره في القرآن الكريم بقوله تعالى : ﴿ وَعَاشِرُوهُنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۚ ﴾ [النساء: ١٩] ، ومن صور معاشرة الزوجة بالمعروف ، القول الطيب لها والعناية بالمظهر أمامها ، فلا يؤذيها سواء بالقول أو الفعل ويلاقيها مبتسم المحيّا ولا يعبس في وجهها بغير ذنب ، وممازحتها وملاعبتها ، ومؤانستها ومسامرتها ، والحديث معها والاستماع إليها ، التوسيع عليها بالنفقة ، والغض عن بعض هفواتها وأخطاءها وبعض عيوبها ، وعدم إفشاء سر ذكرته له ، وحسن الظن بها والسماح لها بزيارة الأقارب والأصدقاء إذا أمن عليها الفتنة ، ومساعدتها في خدمة أعمال البيت ، وإشباع رغبتها الفطرية بالجماع .

اقرأ أيضًا : 
حقوق الزوجة على الزوج شرعا .

 اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– ومن واجبات الزوج تجاه زوجته في الاسلام ، تعليم الزوجة أمور دينها ، عقيدة وعبادة ومعاملة ، من خلال تشجيعها على حضور مجالس العلم الشرعي .
– عدم الإضرار بالزوجة بغير حق ظلمًا وعدوانًا ، وسواء كان هذا الظلم ماديًّا أو معنويًا  سواء ” بالكلام أو النظر أو الإشارة أو السخرية ” .
– التأديب : فإذا تركت الزوجة طاعة ربها ، ونشزت بخروجه عن طاعته ، على الزوج تأديبها وتقويمها ، وأن يكون ذلك بالتدريج فيبدأ بالوعظ ثم الهجر في الفراش ، ولا يحدثها إلا القليل ووقت الحاجة .
– العدل بينها وبين زوجاته الأخريات وذلك في الإنفاق والمبيت والمعاملة .
– الغيرة على زوجته من كل أذى يلحقها من غيره ، سواء بنظرة مريبة أو ابتسامة أو كلمة أو لمس ونحوه ، وفي ذلك صون لعرضها في دينها أو نفسها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى