قضايا اجتماعية

كيفية حساب نفقة الطفل

كيفية حساب نفقة الطفل وما هو مقدارها ؟

كيفية حساب نفقة الطفل ، كثيرًا ما تكون نفقة الطفل محل منازعة ولا سيما إذا أهمل الأب أو قصّر في الإنفاق على أطفاله ، وهو ملزم بالنفقة على اطفاله إذا لم يكن لهم مال يستغنون به عن نفقة الغير ، وقد بينت النصوص القانونية والأحكام الشرعية المتعلقة بنفقة الأطفال ، من حيث مدتها ومشتملاتها وحالات سقوطها أو انتهائها ، و كيفية حساب نفقة الطفل .

كيفية حساب نفقة الطفل

كيفية حساب نفقة الطفل
كيفية حساب نفقة الطفل

كيفية حساب نفقة الطفل وماذا تتضمن ؟

في مجال البحث في كيفية حساب نفقة الطفل ، والتي تستحق من تاريخ الامتناع عن الإنفاق ، لا بد من التعرف على ماذا تتضمن نفقة الطفل ، حيث تشتمل على الأمور التالية :
– المأكل والمشرب : من ضمن نفقة الطفل الضرورية ، توفير الطعام والشراب اللائق بأمثاله وبما يكفي حاجته .
– المسكن : وعلى الأب توفير المسكن لطفله الذي يقيم فيه .
– بدل فرش والغطاء : كما يجب على الأب توفير الغطاء والفرش لأطفاله كلما دعت الحاجة ، وخاصة أن أن الفرش والغطاء مما يبلى مع الاستعمال .

اقرأ أيضًا : 
حقوق الزوجه على الزوج .

– أجر خادم : ويدخل ضمن نفقة الطفل اجر الخادم إذا كان أمثاله ممن يُخدم أولادهم .
– أجر الحضانة والرضاعة : وفي حالة كان الطفل تحت حضانة والدته المطلقة فلها الحق بالمطالبة بأجر الحضانة وأجر الرضاعة اللتين تعتبران من توابع نفقة الطفل .

كيفية حساب نفقة الطفل وما مدتها ؟

يمكن المطالبة بنفقة الطفل من وقت امتناع الأب عن الإنفاق ولو كان من أول يوم لولادته ، وتستمر نفقة الطفل على أبيه ما لم يكن له مال يُنفق منه عليه ، كما يلي :
– الطفل الذكر تستمر نفقته على أبيه حتى بلوغه الحلم وكان قادر على الكسب ، فإن أتم هذه السن وكان عاجز عن الكسب بسبب آفة بدنية أو عقلية أو انشغاله بالتعلم واستعداده ، تستمر النفقة عليه حتى أتمامة الخامسة والعشرين عامًا حسب بعض القوانين .
– أما البنت فتنتهي مدة نفقتها عندما تصبح قادرة على الكسب أو حتى تتزوج .

 اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

كيفية حساب نفقة الطفل ومقدارها ؟

يجري احتساب نفقة الطفل الواجبة على أبيه باعتبارها للحاجة ، بعد الأخذ بعين الاعتبار الأمور التالية :
– حالة الأب المادية وقدرته ، فتحسب نفقة الطفل حسب يساره أو إعساره ، فإذا كان غنيًّا فتحسب بقدر غناه ، وإذا كان فقيرًا أو متوسط الحال فتحسب أيضًا على هذا الأساس .
– في حالة كان الطفل بحضانة والدته يمكن الاتفاق على مقدار معين كنفقة للطفل وكما هو معروف المفروض اتفاقًا كالمفروض قضاءً ، وفي حال عم الاتفاق يتم حسم امر احتساب نفقة الطفل عن طريق القضاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى