قضايا اجتماعية

حكم طلب الزوجة الطلاق

ما حكم طلب الزوجة الطلاق ؟

حكم طلب الزوجة الطلاق ، على الرغم من أن الأصل في الطلاق الحظر والمنع ، وأنه أبغض الحلال إلى الله ، غير أنه أُبيح إذا توفرت الأسباب الشرعية المقبولة ، وكما يحق للزوج أن يطلق امرأته إذا كان لديه ما يبرر له ذلك ، يحق للمرأة أيضًا أن تطلب التفريق إذا كانت حياتها وعلاقتها مع زوجها مستحيلة الاستمرار ، وقائمة على أسباب شرعية ، فالطلاق شُرع ليكون حلًا ولمصلحة الزوجين وليس رغبة ، وبحثنا في هذه المقالة يتناول حكم طلب الزوجة الطلاق ، ومتى يكون مباحا لها ذلك شرعا .

حكم طلب الزوجة الطلاق

حكم طلب الزوجة الطلاق
حكم طلب الزوجة الطلاق

ما هو حكم طلب الزوجة الطلاق ؟

طلب الزوجة الطلاق من غير سبب حكمه الشرعي أنه لا يجوز ، لما ثبت عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قوله : ( أيما امرأة سألت زوجها طلاقاً من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة ) ، ]رواه أبو داود والترمذي وحسنه ، وابن ماجه [ ، ولكن من الجائز أن تطلب المرأة الطلاق إذا وقع عليها ضرر من زوجها ، فإن حكم طلب الزوجة الطلاق الجواز والإباحة لهذه السبب ، ولا تثريب عليها في ذلك ويترتب لها كافة حقوقها الزوجية .

ما هو حكم طلب الزوجة الطلاق والحالات الجائز الطلب فيها ؟

إذا كان حكم طلب الزوجة الطلاق الجواز للضرر ، فما هي حالات وصور الضرر المبررة لطلب المراة الطلاق ؟ :
– معلوم أن عقد الزواج يرتب على الزوج العديد من الواجبات تجاه زوجته ، فإذا عجز عن ذلك كالنفقة وحسن المعاشرة والسكنى بمسكن مستقل وبخله ومنعه عنها احتياجاتها ونحوه ، كان للزوجة الخيار بين الصبر أو طلب الطلاق .
– إهانتها من زوجها سواء بالفعل أو القول كالضرب لغير سبب شرعي واللعن والسب والشتم ولو كان لمرة واحدة ولم يتكرر ، ويلحق بذلك هجرها بلا سبب شرعي او سب أبيها كقوله لها يا ابنة الكلب أو يا ابنة الكافر أو يطأها من دبرها ونحوه .
– غياب الزوج الطويل وتضررها من ذلك كأن يسافر الزوج أكثر من ستة أشهر وخشيت على نفسها من الفتنة ، أو حبسه لمدة طويلة وتضررت من فراقه .

أقرأ أيضاً :
ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– وضمن إطار حكم طلب الزوجة الطلاق ، إذا كان في الزوج عيب مستحكم لا شفاء منه كالعقم ، أو العجز عن الوطء ( الجماع ) ، أو كان به مرض خطير تنفر منه وما شابه ذلك .
– ارتكاب الزوج للمعاصي والكبائر والموبقات ، وتركه للعبادات المفروضة ، إلا إذا أتى ما يستوجب كفره ، عندها يجب فسخ عقد النكاح ، فإذا لم تستطع الزوجة الصبر عليه رغم نصحه ولم يستجب ، فلها طلب الطلاق .
– إذا تملّك من قلبها كراهية زوجها ولو لم تعرف السبب فهي معذورة بطلب الطلاق .
– أن يمنع الزوج زوجته بالمطلق زيارة أو رؤية أهلها وخاصة والديها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى