قضايا اجتماعية

الطلاق قبل الدخول

ما هو حكم الطلاق قبل الدخول ؟

الطلاق قبل الدخول ، من الحالات النادرة الحدوث هو أن يحدث الطلاق بعد عقد القران مباشرة حتى قبل حدوث الخلوة الشرعية للمتزوجين ، فيمكن ان تحدث أي مشكلة فيلجأ الزوج أو الزوجة إلى الطلاق على الرغم من عدم حدوث أي علاقة زوجية بينهم ، تتواجد الكثير من الفتاوى حول هذا الأمر ولذلك فالأمر ليس واضحًا بعد ، من خلال مقالنا الطلاق قبل الدخول سنتعرف على وضع الزوج والزوجة في هذه الحالة النادرة .

الطلاق قبل الدخول

الطلاق قبل الدخول
الطلاق قبل الدخول

اقرأ أيضًا :
طلاق الشقاق والنفقة .
النفقة الزوجية بعد الطلاق .

ما هو حكم الطلاق قبل الدخول ؟

يمكن أن يحدث الطلاق للبنت التي تم عقد قرانها قبل أن تدخل بيت الزوجية الخاص بها ، وتسمى هذه الفتاة مطلقة على الرغم من انها مازالت فتاة ولم يحدث أي علاقة بينها وبين زوجها الذي طلقها وهذا يعود إلى قصر فترة الخطوبة وعدم تعرف الطرفين على بعضهما البعض بسبب قصر هذه الفترة .

الطلاق قبل الدخول
الطلاق قبل الدخول

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

الحكم الشرعي في الطلاق قبل الدخول

– في حالات الطلاق العادية يكون للمرأة ثلاث شهور عدة ، لا تستطيع الزواج بأحد إلا بعد انتهاء مدة العدة ، أما في حالة الطلاق قبل الدخول فليس للمرأة عدة بعد الطلاق .
– تحصل المرأة على المهر المتواجد في عقد القران في الحلات الطبيعية أما في تلك الحالة ينقسم المهر بين الزوجين والمقدم نفس الوضع هو والمؤخر .
– لا تستطيع المرأة الحصول على أيًا من النفقات الزوجية أما في حالات الزواج الطبيعية تحصل المرأة على نفقاتها كاملة .

نصائح هامة لتفادي الطلاق

– لابد من أن نحاول توفير كل الوسائل المتاحة حتى يتفهم الطرفين بعضهما البعض قبل عقد القران وهذه هي فائدة فترة الخطوبة ، إذا مرت فترة الخطوبة بسلام وبأمان وبدون مشكلات بين الطرفين فستكون العلاقة الزوجية بين هذين الطرفين ناجحة .
– أما إذا كانت فترة الخطوبة مليئة بالمشكلات والاهانات ولا يوجد تفاهم أو احترام بين الطرفين ، فهنا نستطيع القول أن العلاقة الزوجية بينهما مستحيلة ولا يمكن أن ينشأ هذان الطرفان اسرة ناجحة وسوية .
– إذا شعرتي بعدم التفاهم خلال فترة الخطوبة وقبل عقد القران ، فلا تنتظري كثيرًا حتى تصبحين حاملة للقب مطلقة الذي يعتبر عار في اغلب المجتمعات الرجعية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى