قضايا اجتماعية

حكم نفقة الابن على الاب

ما هو حكم نفقة الابن على الاب ؟

حكم نفقة الابن على الاب ، الأصل في نفقة الولد من ماله ، وإذا لم يكن له مال فنفقته على أبيه ، وذلك على وجه الإلزام سواء للذكر أو الأنثى ، وهو ما استقر عليه الفقهاء مستدلين على ذلك من الكتاب والسنة والإجماع ، ويدخل إنفاق الأب على ابنه في باب الإحسان ، غير أن حكم نفقة الابن على الاب ورغم وجوبها لها شروط ، وهو ما نبيّنه لاحقًا في هذه المقال .

حكم نفقة الابن على الاب

حكم نفقة الابن على الاب
حكم نفقة الابن على الاب

ما حكم نفقة الابن على الاب وما شروطها؟

حكم نفقة الابن على الاب الشرعي هو الوجوب ، حيث على المرء نفقة أولاده الاطفال ممن ليس لهم مال ، ولكن ذلك مشروط بثلاثة شروط وهي :
– أن يكون الابن فقيرًا ، ولا مال له أو كسب يغنيه عن إنفاق غيره ، وبالتالي إذا كان الابن موسرًا بمال او كسب فلا نفقة له ، لأن النفقة تجب للحاجة والموسر غني عن الحاجة .
– أن يكون لدى الاب ما ينفق على الابن ، فائض عن نفقة نفسه ، إما من ماله أو من كسبه ، أما الأب الذي لا يفضل عن نفقته ما ينفق على ابنه فليس عليه شيء .
– أن يكون المنفق وارثًا لقوله تعالى :‏ ( وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ ) ، حيث أن المتوارثون تربطهم صلة القرابة ، والوارث أحق بمال الموروث ، وعلى ذلك ينبغي أن يختص الوارث بمن يتصل به من بعده وهو الابن .

إقرأ أيضًا : 
نفقة الأولاد بعد الطلاق .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

حكم نفقة الابن على الاب ومتى تسقط ؟

تبقى نفقة الابن على الأب ما دامت الحاجة إليها قائمة ، ولكن حكم نفقة الابن على الاب أنه تسقط في الحالات التالية :
– طالما سبب وجوب نفقة الابن على الاب فإنه عند استغنائه عن نفقة غيره ، كأن يصبح له مال ، أو أصبح له كسب يكفيه ، فلا نفقة للابن على ابيه في هذه الحالة .
– عند بلوغ الابن سنًا معينة ، وهي تختلف من بلد لآخر وبإتمام الابن هذه السن وكان قادرًا على الكسب ، تسقط النفقة عن الأب ، أما الابن الذي يتم تلك السن وليس بقادر على الكسب لآفة في جسمه أو عقله أو مشغول بتحصيل العلم فتبقى النفقة على الأب ، وتسقط النفقة على البنت عند تكون يصبح لها كسب أو حتى تتزوج وتنتقل إلى منزل زوجها .
– في حالة أعسر الاب وأصبح غير قادر على الكسب ، فينتقل الالزام بالنفقة إلى الأم ومن بعدها من يليها وهو الجد لأب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى