قضايا اجتماعية

متى تسقط النفقة عن الزوج

هل تعلم متى تسقط النفقة عن الزوج ؟

متى تسقط النفقة عن الزوج ، نفقة الزوجة على زوجها وهو ملزم بأدائها وجوبًا ، ولا يحق له الامتناع عن الإنفاق على زوجته بغير مسوغ شرعي ، ويُجبر على أدائها إذا لزم الأمر عن طريق القضاء وقد تصل طريقة الإجبار إلى الحبس ، وسبب وجوب النفقة على الزوج هو احتباسها لحقه في رعايته ورعاية شؤون بيته وأولاده والدخول في طاعته بما يحقق المقصود من الزواج ، ولكن هناك حالات يسقط فيها الحق بنفقة الزوجة ، فـ ( متى تسقط النفقة عن الزوج ؟ ) .

متى تسقط النفقة عن الزوج

متى تسقط النفقة عن الزوج
متى تسقط النفقة عن الزوج

متى تسقط النفقة عن الزوج و حالات سقوطها ؟

حدد الشرع والقانون متى تسقط النفقة عن الزوج والحالات التي تسقط فيها هي التالية :
– الزوجة الناشز : نشوز الزوجة هو خروجها عن طاعة زوجها من غير مسوغ شرعي وبسبب ليس من جهة الزوج ، ومن صور نشوز الزوجة ( امتناعها عن الانتقال للعيش في منزل الزوجية بغير مبرر شرعي ، أو خروجها من منزل الزوجية بغير علم زوجها أو رضاه ، أو امتناعها عن السفر مع زوجها إلى حيث يعيش ) .
– الزوجة المسافرة : سفر الزوجة بمفردها أو مع محرم بدون  الحصول على إذن زوجها يسقط حقها بالنفقة ، لأنها بذلك تحرم زوجه من حقه باحتباسها .
– الزوجة العاملة : أما أحكام نفقة الزوجة العاملة ، فقد أقر لها الشرع النفقة ولا تسقط عن الزوج في الأحوال التالية ” اشتراط الزوجة عند عقد قرانها  أن تعمل ، أو أن تبقى  في عملها.إذا تزوجها الرجل وهو عالم بعملها قبل الزواج ، إذا رضي الزوج بخروج زوجته للعمل، بعد زواجه منها “.
على أن ذلك مشروط بعدم إساءة استعمال حقها بالعمل بحيث يتنافى مع مصلحة الأسرة .
– الزوجة المحبوسة : وتسقط النفقة عن الزوج في حال حُبست الزوجة لجريمة أو استيفاءً لدين ، ولو كانت مظلومة ، ولم يكن سبب حبسها من جهة الزوج ، وذلك طيلة فترة حبسها .

اقرأ أيضًا : 
نفقة المطلقة في القانون المصري .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– الزوجة المخطوفة : ولا نفقة للزوجة المخطوفة عن فترة اختطافها ، وغن لم يكن بسس من جهتها وبالطبع ليس بسبب من جهة الزوج .
– الزوجة المرتدة : الزوجة التي تخرج عن ملّة الإسلام إلى دين آخر أو إلى الإلحاد ، تعتبر مرتدة وبالتالي تسقط نفقتها عن الزوج ، لأنه في هذه الحالة يجب التفريق بينهما .
متى تسقط النفقة عن الزوج ، تساؤل يشغل الكثير من النساء سواء التي طلقها زوجها ، أو التي على وشك الطلاق بعد استحكام الخلافات بينها وبين زوجها ، لذا نأمل أن يكون المقال لبى رغبتكم في معرفة متى تسقط النفقة عن الزوج وحالات سقوطها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى