قضايا اجتماعية

شروط عدة المطلقة

هل تعرف شروط عدة المطلقة ؟

شروط عدة المطلقة ، الطلاق هو أقسى محنة يمر بها الزوجين ، وقد تكون الزوجة أكثر تأثرًا من آثار الطلاق ، و عرّف الفقهاء العدة على أنها ( المدَّة التي تتربص فيها المرأة للتأكد من براءة رحمها من الحمل ، أو للتعبد ، أو بسبب فقدانها لزوجها ) ، وفي هذه المقالة رصدنا لكم عبر موقع أبجدية شروط عدة المطلقة ، سواء من طلاق رجعي أو البائن .

شروط عدة المطلقة

شروط عدة المطلقة
شروط عدة المطلقة

اقرأ أيضاً :
ما حكم المرأة التي تطلب الطلاق من زوجها .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ما هي شروط عدة المطلقة ؟

الطلاق على نوعين ، وتختلف شروط عدة المطلقة في كل نوع عن الآخر ، وهما طلاق رجعي ، و آخر طلاق بائن وهذا أيضًا على نوعين ، طلاق بائن بينونة صغرى ، وطلاق بائن بينونة كبرى ، وفيما يلي سوف نوضح بشكل مبسّط شروط عدة المطلقة في كِلَا نوعي الطلاق ، من طلاق رجعي ، والطلاق البائن بينونة صغرى او بينونة كبرى .

شروط عدة المطلقة طلاقاً رجعياً

شروط عدة المطلقة رجعيًّا ونذكر منها :
– استيفاء المطلقة عدتها : وعدة المطلقة ثلاث قروء ، والقرء هو الحيض ، إذا كانت من ذوي الحيض لقوله تعالى : ( وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ ) .
– عدم خروج المطلقة المعتدة من عدتها إلا باكتمال الحيضة الثالثة ، وفي حال وقع الطلاق أثناء الحيض فلا تُحسب الحيضة الأولى ، ويبدأ احتساب الحيضات الثلاث بعد الحيضة الأولى التي فارق بها الزوج زوجته .
– المطلقة الحامل : فعدتها تنقضي بوضع الحمل لقوله تعالى : ( وَأُولاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ) .
– المطلقة التي لا تحيض لصغر سنها ، أو كبرها ودخولها في سن اليأس فإنَّ عدَّتها ثلاثة أشهر، لقوله تعالى: (وَاللائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ) .
– ومن شروط عدة المطلقة رجعيًّا عدم خروجها من بيت زوجها ما دامت في عدتها، ولا أن يخرجها زوجها من بيتها حتى تنقضي عدتها ، حيث عندئذ تصبح أجنبية عنه ، وحكمة المشرع من ذلك ، أنه ربما يميل الزوج لزوجته فيرجعها في العدة، وهو مقصد الشريعة الإسلامية .
– يمكن للزوج أن يختلي بزوجته المطلقة رجعيًّا وأن تتزين له ، وتنكشف عليه ، ولكن لا يجوز مجامعتها إلا بعد أن يرجعها ، أو كان القصد من الجماع بنية الرجعة .
– لا يجوز خطبة المطلقة بطلاق رجعي ، من رجل آخر ما دامت لم تنقضِ عدتها .

شروط عدة المطلقة طلاقًا بائن بينونة صغرى

طلاق المراة طلاقًا بائنًا بينونة صغرى حكم العدة فيه مثل المطلقة رجعيًّا ما دام كان بعد الدخول ، وفيما يلي شروط عدة المطلقة في هذه الحالة :
– تبدأ عدة المطلقة بينونة صغرى من وقت الذي نطق فيه الزوج بلفظ الطلاق وليس من وقت صدور وثيقة الطلاق من القاضي الشرعي ، إلا إذا كان الزوج أوكل القاضي تطليقها نيابة عنه فتبدأ العدة عندئذ من وقت صدور الحكم .
– لا يحل للزوج في الطلاق البائن بينونة صغرى أن يرجع زوجته إلا برضاها وبعقد ومهر جديدين ، كما لا يحل له الاستمتاع بها لانحلال الرابطة الزوجية بينهما .
– المطلقة من طلاق بائن بينونة صغرى لا ترث من زوجها المتوفى ولا يرثها إذا مات أحدهما بفترة العدة .

شروط عدة المطلقة طلاقاً بائنًا بينونة كبرى

الطلاق البائن بينونة كبرى وهو الطلاق الثلاث مرات ، فإنه يزيل الرابطة الزوجية ، ولا يحلّ للزوج أن يعيدها على عصمته إلا بعد أن يتم زواجها من رجل آخر زواجًا على سبيل الديمومة ، ثم يحدث طلاقًا بينهما أو يموت ، فيمكن أن يعقد عليها الزوج الاول من جديد بعقد ومهر جديد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى