قضايا اجتماعية

حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون الجزائري

ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون الجزائري ؟

حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون الجزائري ، قرر المشرع الجزائري فيما يتعلق بحقوق الزوجة بعد انحلال عقدة النكاح بينها وبين زوجها ، عددًا من حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون الجزائري ، والتي قسمها إلى نوعين ، الأول الحقوق المادية والثاني الحقوق المعنوية ، وهو ما سنبينه في هذه المقال .

حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون الجزائري

حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون الجزائري
حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون الجزائري

ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون الجزائري المادية ؟

وردت حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون الجزائري المادية على النحو التالي :
– حق المطلقة في التعويض عن الطلاق التعسفي : يعتبر الزوج متعسفا إذا توفر شرطان ( إيقاع الطلاق بدون سبب معقول ، وان يصيب الزوجة بؤس وفاقة ) ، وسبب التعويض يقوم على أساس التعسف في استعمال حق طلب الطلاق ، وعلى الضرر الذي يلحق بالمطلقة معنويا وماديًا ، وللقاضي سلطة تقديرية في تحديد هذا التعويض .
– حق المرأة المطلقة في نفقة العدة : لا تستحق المطلقة نفقة العدة قبل الدخول ، لأنه يكون طلاق بائن ، أما بعد الدخول فللمطلقة نفقة العدة ، وقد أُنشئ صندوق النفقة بموجب القانون رقم 01 / 15 مراعاة لمصلحة المطلقة وأولادها المحكوم لهم بالنفقة بموجب حكم قضائي ، على أنه يشترط لاستفادة المطلقة من هذا الصندوق ” صدور حكم نهائي يقضي بالنفقة للأطفال المحضونين و المرأة المطلقة ، وتعذر التنفيذ الكلي أو الجزئي للحكم القضائي الذي حكم بالنفقة بسبب امتناع المدين وهو الزوج المطلق عن الدفع أو لعدم معرفة محل إقامته ” .

حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون الجزائري
حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون الجزائري

– استحقاق المرأة المطلقة لنفقة الإهمال : وهي النفقة التي تكون قبل النطق بالطلاق وتكون لمدة لا تتجاوز سنة قبل رقع الدعوى ، حيث راعى المشرع فيها حالات عديدة ، فقد يغادر أحد الزوجين لمسكن الزوجية والتي قد تدوم فيها الفرقة مدة زمنية قبل المطالبة بالطلاق، دون التزام الزوج بالنفقة .
– توفير مسكن لممارسة الحضانة أو دفع بدل الإيجار .
– الحق في متاع البيت ، وهنا على المطلقة أن تثبت وجود المتاع المحدد في العريضة عند إنكار الزوج لها .

ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون الجزائري المعنوية ؟

وأما حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون الجزائري المعنوية فهي :
– حق المرأة المطلقة في العدة ، والعدة هي ” تربص المرأة مدة يُعرف فيها براءة رحمها بإقراء أو أشهر أو وضع الحمل “.
– حق المعتدة في المسكن : للمرأة حق السكنى على الزوج ما دامت في العدة وليس له إخراجها ولا حتى أن تخرج هي ، إلا إذا أتت بفاحشة فتُخرج من المنزل .

اقرأ أيضًا :
مقدار النفقة على الزوجة .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– حق المرأة المطلقة في الحضانة : ويدخل ضمن حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون الجزائري ، الحضانة وهي في القانون الجزائري ” رعاية الولد وتعليمه ، و القيام بتربيته على دين أبيه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى