قضايا اجتماعية

ما هي النفقة الواجبة على الزوج

ما هي النفقة الواجبة على الزوج وأنواعها ؟

ما هي النفقة الواجبة على الزوج ، تعتبر النفقة الزوجية أحد أبرز الواجبات على عاتق الزوج الناجمة عن عقد الزواج ، ووفقا لإجماع الفقهاء ، سبب وجوب نفقة الزوجة على الزوج ، هو الاحتباس لحق الزوج ، أي حبس الزوجة نفسها لرعاية شئون زوجها ودخولها في طاعته لتحقيق أغراض الزواج ، لذلك من المهم معرفة ما هي النفقة الواجبة على الزوج ، وشروطها .

ما هي النفقة الواجبة على الزوج

ما هي النفقة الواجبة على الزوج
ما هي النفقة الواجبة على الزوج

اقرأ ايضاً :
حقوق الزوجة على زوجها

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ما هي النفقة الواجبة على الزوج وشروط وجوبها ؟

استحقاق الزوجة للنفقة وفرضها على الزوج ، بحيث لو توقف عن الإنفاق على زوجته بدون أي مبرر يتوافق مع الشرع ، للزوجة أن تطلب من القضاء إجبار الزوج على الإنفاق عليها ، لا بد من توفر الشروط التالية :
– أن يكون عقد الزواج صحيحاً : النفقة الواجبة على الزوج ، تكون من عقد زواج صحيح أما لوكان باطلًا أو فاسدًا فلا نفقة لها لأنه في هذه الحالة يجب التفريق بين الزوجين .
– أن تكون الزوجة صالحة لتحقيق مقصود الزواج منها : فلو كانت الزوجة مصابة  بمرض يؤدي إلى أن تصبح  غير صالحة لتحقيق هدف  الزواج منها ، بعض القوانين مثل القانون المصري لم يحرمها من النفقة لمرضها .
– دخول الزوجة في منزل الزوجية : ويجب في استحقاق الزوجة للحصول على النفقة مكوثها في منزل الزوجية ، فلو لم يتحقق الاحتباس أو تركت الزوجة منزل الزوجية بدون مبرر شرعي فلا نفقة لها .

ما هي النفقة الواجبة على الزوج وأنواعها ؟

النفقة الواجبة على الزوج ، هي توفير كل ما تحتاجه الزوجة لحياتها وحياة اولادها ، مما يستوجب استمرار الحياة ، وهي واجبة على الزوج ، سواء كانت الزوجة غنية أو فقيرة ، وهو ملزم بتوفير مستلزمات الزوجة الضرورية كما هو متعارف عليه بين الناس ، وهذا يعني أن لا تكون طلبات الزوجة تعجيزية وفوق طاقة الزوج وإمكانياته المادية ، بل يجب أن تكون هذه الطلبات ضمن المعقول الذي يضمن حياةً كريمةً للزوجة ولأبنائها، وفي إطار ما هي النفقة الواجبة على الزوج فإنها كما يلي :
– نفقة الطعام والشراب.

ما هي النفقة الواجبة على الزوج
ما هي النفقة الواجبة على الزوج

– نفقة الكسوة : على الزوج أن يوفر لزوجته اللباس اللازم والمناسب الذي يقيها برد الشتاء وحر الصيف وغيرهما إذا ثبت عدم كفايتهما .
– المسكن: ومن ضمن النفقة الواحبة على الزوج توفير المسكن اللائق للزوجة ، الذي يشتمل على كافة المقومات الأساسية من أثاث وأدوات منزلية ، ومستقل ، أي خال من سكن الغير ولو كان من أهل الزوج بدون رضاها .
– نفقة الخادم أو الخادمة : فإذا كان الزوج موسرًا وكانت الزوجة ممن لا يخدم نفسه في بيت أهلها وطلبت خادم فعلى الزوج نفقته .
– مصاريف العلاج : بعض القوانين ومنها المصري أخذ بالمذهب المالكي واعتبر ثمن مصاريف علاج الزوجة يعد من قبيل النفقة الواجبة على الزوج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى