قضايا اجتماعية

ما حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق

هل تعلم ما حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق ؟

ما حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق ، شرع الإسلام الطلاق لأسباب اجتماعية هامة ، كأن يستحكم الشقاق بين الزوجين ، وتقطعت بهم سبل استمرار الحياة الزوجية ، وحلت الكراهية والنفور في نفوسهما بدلا من المودة والإلفة ، ويتعذر معه إصلاح ذات البين ، فكان الحل هو الطلاق ، وطلب الطلاق مباح لكلا الزوجين في حال توفرت لدى كل منهما أسبابه ، وفي هذه المقال نبحث ما حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق ، والتي سنبينها في حالتي طلب الطلاق للضرر أو من دون سبب أو لم تستطع الزوجة إثبات الضرر.

ما حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق

ما حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق
ما حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق

إقرأ أيضًا :
النفقة الزوجية في القانون المصري .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ما حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق وأسباب الطلاق ؟

في حال طلبت المرأة الطلاق من زوجها ، بسبب وقوع الضرر عليها من جهته ، ولم تعد تحتمل الاستمرار بالعلاقة الزوجية ، ومن بين تلك الأسباب التي تبيح للزوجة طلب الطلاق ، نذكر منها ما يلي :
– أن يكون الزّوج مريضاً ولا يمكنه أداء حقوق الزّوجة ، مثل النّفقة ، أو المعاشرة ، أو السّكن المستقل أن يكون الزّوج بخيلاً بحيث يمنع عنها احتياجاتها الضرورية .
– أن يهين الزّوج زوجته ، سواء بالضرب أو اللعن أو السبّ ، ونحو ذلك .

ما حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق
ما حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق

– إذا أصاب الزوجة ضرر من غياب زوجها لسفر أو حبس فترةً أكثر من ستّة أشهر ، وخافت على نفسها من الفتنة .
– أن يكون في الزّوج عيب خطير لا يمكن قبوله في بعض الأحوال مثل العقم ، أو عدم قدرته على وطئها ( مجامعتها ) ، أو أن يمرض مرضاً خطيراً منفّراً .
– أن يتملك الزّوجة شعور في نفسها بالنفور من زوجها ، ولو لم تعرف سبب ذلك .

ما حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق للضرر ؟

ما حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق بسبب تعرضها للضرر في علاقتها الزوجية ، وأستطاعت أن تثبت وقوعه عليها ، نستعرض في هذه المقال ما حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق لما سلف بيانه من أسباب وهي كما يلي :
– مؤخر المهر : من حق الزوجة الحصول على مؤخر مهرها إذا كان باقيًا في ذمة الزوج ، وحلّ أجله .
– النفقة : من حق الزوجة على زوجها أن ينفق عليها خلال فترة العدة ، ويشمل أن يؤمن لها المسكن والكسوة ، في حال كان الطلاق رجعيًّا ، أما إذا كان الطلاق بائنًا ، فلا نفقة لها ولا مسكن إلّا إذا كانت حاملًا فمن حقها النفقة وتوابعها حتى تضع حملها .
– المتعة : لا تعتبر المتعة نفقة وهي مبلغ من المال يدفعه الزوج لطليقته سواء كان الطلاق رجعيًّا أو بائنًا ، وهي غير محددة المقدار وإنما تكون حسب مقدرة الزوج المادية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى