قضايا اجتماعية

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق

ما هي حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق ؟

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق ، شُرع الطلاق للزوج والزوجة ، للضرورة أي عندما تتوفر المبررات الشرعية والتي تكون معها استحالة الحياة الزوجية ، والأصل طلب الزوجة الطلاق من غير سبب أمر محظور ومنكر شرعًا ، ولكن إصرار الزوجة على الطلاق يتطلب البحث في حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق من ناحيتين ، الأولى في حالة كان لدى الزوجة سببًا مقبولًا ، والحالة الثانية عند عدم توفر السبب الشرعي المقبول .

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق
حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق

ما هي حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق للضرر ؟

قبل الحديث عن حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق ، يجب أن نلقِ نظرة سريعة على حقوق الزوجة ، حيث تترتب للزوجة على الزوج حقوق بعقد الزواج الصحيح في حال طلبت الطلاق بسبب الضرر وهذه الحقوق التالية :
– المهر أو الصداق مؤخره ومقدمه ، فهو من حق الزوجة وهو حق خالص لها ليس للزوج منه شيئًا .
– النفقة وتشمل الإنفاق على الزوجة بالمأكل والملبس والكسوة .
– السكنى : على الزوج تأمين المسكن المناسب والمحتوي على كافة المتطلبات الضرورية من أثاث وأدوات منزلية .
– في حالة الطلاق الرجعي للزوجة نفقة العدة ونفقة المتعة ، وإذا كانت حاضنة لطفل رضيع فلها أجر الرضاعة وأجرة الحضانة .

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق بلا سبب

عندما تطلب الزوجة الطلاق ، وليس لديها ما يبرر طلبها شرعًا ، فإن للزوج حقوق في هذه الحالة ، فما هي حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق :
– يحق للزوج رفض الطلاق ، حتى يتراضيان على عوض مقابل الطلاق ، تدفعه الزوجة لزوجها من مالها ولا حرج عليه في أخذه لقوله تعالى : ( فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ) [البقرة:229] .

إقرأ أيضًا : 
هل للمرأة حقوق اذا طلبت الطلاق .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– من حق الزوج أن يسترد بعضًا أو كل المهر الذي دفعه لزوجته طالبة الطلاق بدون سبب حسب ما يتراضيان عليه .
المنقولات في البيت : فهي  تكون من حق الزوج ولا يجوز  للزوجة طلبه بعد الطلاق ، أو أن يكون للزوجة وفي هذه الحالة يمكن للزوج أن يرفض الطلاق حتى تدفع له شيئًا من مالها ، سواء كان من أشيائها الجهازية أو أي شيء آخر .
– الذهب والهدايا أثناء الخطوبة ، يحق للزوج استرداد الذهب وما يقدمه أثناء الخطوبة إذا تعارف عليها أنها جزء من المهر ، أما إذا كانت من قبيل الهدية فلا يحق له استردادها لأنها تأخذ حكم الهبة وهذه لا يجوز الرجوع بها .
– وعمومًا يحق للزوج الامتناع عن الطلاق بطلب الزوجة من غير سبب حتى تفتدي نفسها بمال يتراضيان عليه وقد يكون كلا أو بعضًا من حقوق الزوجة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى