قضايا اجتماعية

ماهي حقوق الزوجه

هل تعلم ماهي حقوق الزوجه ؟

ماهي حقوق الزوجه ، حرص الدين  الإسلامي على حماية حق الزوجة على زوجها لكي تستمر حياتهم الزوجية ، التي تقوم بالأساس على قواعد الرحمة والمودة ، وقد حددت الشريعة الإسلامية ، جملة من الحقوق وبالمقابل واجبات متبادلة بين طرفي العلاقة الزوجية بموجب عقد الزواج ، وفي هذه المقالة سوف نقتصرها في عرض ما هي حقوق الزوجة ، الملقاة على عاتق الزوج .

ماهي حقوق الزوجه

ماهي حقوق الزوجه
ماهي حقوق الزوجه

اقرأ أيضًا :
حقوق الزوجة عند الخلع .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ماهي حقوق الزوجه على الزوج ؟

الحياة الزوجيه تتميز بأنها حياة مصيرية ، باعتبار أن الفراق وخاصة في حال وجود أولاد يعني تشردهم ، لذلك حرص الرسول محمد ( ص ) كل الحرص وبلا حدود على أن يكون الوفاق بين الزوجين قائمًا ودائمًا ، ومن المهم التعرف على ماهي حقوق الزوجه على زوجها ، حيث تنقسم إلى نوعين ، الأول حقوق مالية و تشمل المهر والنفقة والسكن ، والنوع الثاني من الحقوق ، حقوق غير مالية ( معنوية ) ، ماهي حقوق الزوجه ، وهو ما سنبينه بشيء من التفصيل .

ماهي حقوق الزوجه
ماهي حقوق الزوجه

ماهي حقوق الزوجه المالية ؟

حقوق الزوجه المالية ، والتي حكمها الوجوب على الزوج ، وهي كما يلي :
– المهر : وهو المال المستحق للزوجة على زوجها بالعقد عليها أو بالدخول بها وهو واجب لها لقوله تعالى : (وآتوا النساء صدقاتهن نحلة ) ، وإذا لم يسمى – المهر بعقد النكاح فإنه يكون مهر المثل ، أي مثيلاتها من النساء .
– النفقة : وتجب نفقة الزوجة على الزوج ، ولو كانت غنية ، وسبب وجوبها احتباس المرأة على زوجها ، لرعاية شؤونه وبيته وتمكين نفسها له للاستمتاع ، ويُقصد بالنفقة كل ما تحتاج إليه الزوجة من طعام ومسكن .
– السكنى : ومن ضمن موضوع ما هي حقوق الزوجه ، يدخل فيها حق السكنى وهو أن على الزوج توفير المسكن اللائق والمعدّ بشكل مناسب على قدر سعته وقدرته .

ماهي حقوق الزوجه
ماهي حقوق الزوجه

ماهي حقوق الزوجه غير المالية ؟

ما هي حقوق الزوجه غير المالية أو ما يطلق عليها الحقوق المعنوية ، ومن أهم هذه الحقوق هي التالي :
– العدل بين الزوجات : من حق الزوجة على زوجها أن يعدل ويساوي بينها وبين غيرها من زوجاته إن كان له زوجات وذلك في المبيت والنفقة والكسوة .
– الحيلولة دون إتيان الزوجة معصية لله أو تركها لتقترفها إرضاءًا لها .
– حسن المعاملة والعشرة : ما دامت المرأة محتبسة لصالح الزوج ، لتوفير الراحة له ورعاية شؤونه وبيته وأولاده ، فيجب معاملتها باللطف والإحسان ، ومعاشرتها بالمعروف ، والصبر عليها إذا رأى منها شيئًا يكرهه ، والتجاوز عن هفواتها ، وترك تتبع العثرات لديها .
– عدم الإضرار بالزوجة : حقوق الزوجة على زوجها ، من بينها عدم الإضرار بها ، سواء بالضرب المبرح أو السبّ ، أو غيرها من الإساءات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى