اسلام

ماهو سجود السهو

ما هو سجود السهو؟

ما هو سجود السهو ؟ ويعرف السجود أنه وضع الجبهة على الأرض، أمّا السهو فهو نسيان الشيء والغفلة عنه، وذهاب القلب عنه لغيره، وقد عرّف ابن الأثير -رحمه الله تعالى- سجود السهو بأنّه ترك ونسيان الشيء دون علمٍ في ذلك، وقد جاء لفظ سجود السهو بهذه الصياغة نسبةً إلى إضافة الشيء إلى سببه، فكان السجود لأجل السهو

وقد وضح أهل العلم هيئة سجود السهو

وهي عبارة عن سجدتان يسجدهما المصلي، لجبر خطأ حصل في صلاته سهواً دون قصد في ذلك.

أسباب سجود السهو

بعد معرفة ماهو سجود السهو،سنوضح لكم ماهي أسباب سجود السهو؟

حيث بين اهل العلم ثلاث حالات تستوجب على المسلم سجود السهو، وهي: الزيادة، والنقصان، والشك،في الأركان والواجبات:

ماهو سجود السهو إذا زاد في الصلاة سهواً

صنّف أهل العلم الزيادة في الصلاة إلى صنفين، هما:

زيادة أفعال:

حيث إذا كانت الزيادة من جنس الصلاة نفسها؛ كالقيام في محل القعود، أو القعود في محل القيام، أو زاد ركوعاً، أو سجوداً، فإذا فعل المصلي ذلك سهواُ غير متعمد، فإنّه يسجد سجود السهو.

زيادة أقوال:

كأن يأتي المصلي بقولٍ أصله مشروع في الصلاة، لكن يكون في غير محله، كالقراءة في الركوع والسجود والجلوس، أو كالتشهد في القيام، فإذا فعل ذلك سهواً استحب له السجود للسهو، أمّا إذا جاء بالذكر في محل الذكر الواجب، ولم يقل الواجب كالتسبيح في الركوع والسجود، فإنّه يجب عليه أن يسجد لتركه الواجب.

ماهو سجود السهو إذا نقص منها سهواً

إذا ترك المصلي ركناً من أركان الصلاة، كالسجود او الركوع ، فإن كان متعمداً بطلت صلاته، اما إن كان سهواً، وكان الترك لتكبيرة الإحرام، لم تنعقد صلاته، ولا يغني عنه سجود السهو شيئاً، إلّا إذا كان ركناً غير تكبيرة الإحرام، فعندها عليه أن يرجع ويأتي بالناقص ويتم عليه، أو أن يذكره بعد أن يصل إلى محله، وفي هذه الحالة يلغي الركعة الناقصة، وتقوم التي هو فيها محلها، وقد يذكرُه بعد أن يسلم، وفي هذه الحالة عليه أن يأتي بالركن المتروك وما بعده.

لقراءة المزيداذكار المسلم اليومية

ماهو سجود السهو إذا شكّ في الصلاة

والشكّ في الصلاة لا يخرج عن إحدى حالتين:

الحالة الأولى:  أن يترجح عند المصلي أحد الأمرين الذي وقع بينهما الشكّ، وفي هذه الحالة يعمل بما ترجح عنده ويسلم من الصلاة، ثم يسجد للسهو بعد انتهاء صلاته ثم يسلم مرة أخرى.

الحالة الثانية: ألّا يترجح عند المصلي أحد الأمرين، فيبني صلاته على اليقين بالنقص، ثمّ يسجد للسهو قبل أن يسلم، وبعدها يسلّم من الصلاة.

اشترك في صفحتنا على الفيس بوك ابجديه

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى