رمضان

دعاء في العشر الاواخر من رمضان

ما أفضل دعاء في العشر الاواخر من رمضان

دعاء في العشر الاواخر من رمضان ، في السنة شهر هو خير الشهور وأفضلها ، إنه شهر رمضان المبارك ، شهر الصيام والقيام والاعمال الصالحات ، وفي هذا الشهر أيام هي أفضل أيام الشهر ، وهي العشر الأواخر التي يفوق فضلها فضل أيام السنة كلها ، لذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخصها بالاعتكاف طلبًا لليلة القدر ، هذه الليلة التي وصفها الله تعالى أنها خير من ألف شهر وهو ما يزيد عن عمر إنسان معمّر أي يزيد عن ثلاث وثمانين سنة ، والدعاء في هذه العشر مستجاب ، لأنها من أوقات الاستجابة .

دعاء في العشر الاواخر من رمضان

دعاء في العشر الاواخر من رمضان
دعاء في العشر الاواخر من رمضان

أفضل أعمال العشر الأواخر من رمضان

العشر الاواخر من رمضان لها أهمية خاصة ، وللمؤمنين والمؤمنات فيها هدى خاص ونفحات ، فيحرصون كل الحرص فيها على الطاعة والعبادة من قيام الليل والذكر والصلاة والدعاء ومناجاة رب العالمين ومن أهم وافضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان ما يلي :
– إحياء الليل : وهو استغراق معظم الليل بالسهر في إقامة الصلاة والذكر و الدعاء وغيره ، وهو ما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم .
– إيقاظ الرجل أهلة للصلاة ، وذلك اقتداءًا بالنبي محمد ( ص ) ، حيث كان في العشر الاواخر يوقظ أهله للصلاة كما ورد عن عائشة رضي الله عنها في صحيح البخاري وذلك ليدركوا من فضل هذه الليالي وأجرها العظيم فلا يقتصر على العمل لنفسه ويترك أهله نيامًا .
– شد المئزر : حيث كان رسول الله ( ص ) إذا دخل العشر الاوائل من رمضان شد مئزره ، أي يعتزل النساء ، ليتفرغ للعبادة والطاعة بنفس صافية عن الاكدار والشهوات .
– الإعتكاف في المساجد : وهو ما دأب عليه الرسول الكريم حتى توفاه الله ، فقد ورد عن عائشة في الصحيحين ، أنه كان يعتكف في العشر الأواخر طلبًا لليلة القدر والانقطاع عما يشغله عن التعبد ومناجاة الله تعالى ، وقد روى البخاري أنه عليه الصلاة والسلام اعتكف في العام الذي قبض فيه عشرين يوما .
– تلاوة القرآن الكريم : وهي من أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان وينبغي أن تكون التلاوة بتدبر وخشوع ، واعتبار معانية وأوامره ونواهيه ، فهذا الشهر شهر القرآن ، وكان رسول الله ( ص ) يدارسه جبريل القرآن في كل يوم من أيام رمضان حتى يتم ما أنزل علية من القرآن .
– تحرّي ليلة القدر : فكما ورد عن عائشة وحديث ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : ( تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ) ، والتحري يكون في الوتر أي في الليالي المفردة أي ليالي : إحدى وعشرين ، وثلاث وعشرين ، وخمس وعشرين ، وسبع وعشرين ، وتسع وعشرين .

ما أفضل الأدعية في العشر الأواخر من رمضان ؟

– نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم .. ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم .
– نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا .. يا رب العالمين .
– اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا .
– اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان .. فلك الحمد كله .. ولك الشكر كله .. وبيدك الخير كله .. وإليك يرجع الأمر كله .. علانيته وسره .. إنك على كل شيء قدير .. إنك على ما تشاء قدير .
– اللهم يا غني يا حميد .. اغننا بحلالك عن حرامك .. وبطاعتك عن معصيتك .. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك .
– اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه .. ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله .
– اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين .. وفي كل وقت وحين .. وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين .
– اللهم ارزقنا شفاعته .. وأوردنا حوضه .. ولا تحرمنا زيارته .. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً .
– اللهم يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين .
– يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر .. أكرمنا في هذه الليلة المباركة .. والطف بنا في هذه الليلة المباركة .. وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة .
– اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر ، وفضل قيام ليلة القدر ، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر ، اللهم اغفر لي ذنبي ، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها ، أسألك أن تتقبل دعواتي ، وأن تقضي حاجاتي ، اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها ، واختم لي من فضائلك، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء ، وروحي مع الشهداء ، يا أرحم الراحمين يا الله .

مواضيع ذات صلة :
بداية العشر الاواخر من رمضان .

دعاء صلاة التراويح مختصر .
كلام عن العشر الاواخر من رمضان .

وقت صلاة التهجد في رمضان .
عبارات عن العشر الاواخر من رمضان .
متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى