رمضان

كلام عن العشر الاواخر من رمضان

خير كلام عن العشر الاواخر من رمضان

كلام عن العشر الاواخر من رمضان ، عندما تحلّ العشر الأواخر من رمضان ، يكثر التغنّي بها وقول وتبادل المسلمين أجمل الكلام وأحلى العبارات والأدعية بهذه العشر ، ِلما لها من فضل عظيم وشأن كبير ، وقد خصها الله تعالى بليلة هي خير من ألف شهر ، وهي ليلة القدر التي من قامها إيمانًا واحتسابًا لوجه الله غُفر له ما تقدم من ذنبه ، وفي هذه المقالة نعرض أفضل الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان ، وأجمل ما قيل فيها من كلام وعبارات من وحي المناسبة .

أحلى كلام عن العشر الاواخر من رمضان

 كلام عن العشر الاواخر من رمضان
كلام عن العشر الاواخر من رمضان

الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان

في الثلث الاخير من شهر رمضان الفضيل ، تتضاعف الحسنات ، لذلك يستحسن بل من السنة النبوية الشريفة ، القيام ببعض الأعمال التي كان رسول الله يواظب عليها في العشر الأواخر من رمضان وأبرزها :
– إحياء الليل : فكما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا دخلت العشر الأواخر من رمضان إحياء الليل وأيقظ أهله وشد مئزر ، والإحياء هو قضاء معظم الليل بالسهر على الصلاة والعبادة وذكر الله وتلاوة القرآن ومناجاة رب العالمين .
– الاعتكاف في المسجد الذي تصلي فيه ، والقصد منه اعتزال النساء والانقطاع عما يشغل النفس عن العبادة والطاعات في هذه الأيام التي يُطلب فيها ليلة القدر ، فقد ثبت عن الرسول الكريم أنه كان يحتجز حصيراً في المسجد ويتخلى فيه عن الناس ولا يخالطهم ولا ينشغل بهم عن التعبد ومناجاة الله ، وكان يفعل ذلك حتى توفاه الله .
– قراءة القرآن : ومن أفضل الأعمال أيضًا في هذه العشر تلاوة القرآن الكريم بتدبر معانيه وأحكامه بخضوع وخشوع ، فهذا الشهر شهر القرآن ، فيه أُنزل ليكون هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان .
– الزكاة : حيث من فضل الله على عباده المؤمنين أن قرن اختتام رمضان بالزكاة ليكون الأخر والثواب أعظم وأكبر وقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم المغزى من صدقة الفطر بقوله :

“صدقة الفطر طهرة الصائم من اللغو والرفث وطعمة المساكين فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات” رواه أبو داود وابن ماجة والحاكم .

أجمل ما قيل في العشر الاواخر من رمضان

رصدنا لكم في هذه المقالة أجمل كلام عن العشر الاواخر من رمضان :

– هاهي العشر الأواخر من الشهر المبارك قد أظلتنا .. وهاهي نفحاتها قد هبت علينا .. ترجو منّا البر والوفاء والإجتهاد مع الخوف والرجاء .. هاهي تفتح لنا ذراعيها عسى أن نعوض مافاتنا من أجر .. وأن نجبر ماأصابنا من كسر .
– إنها الأيام المباركة التي فيها ليلة هي خير من ألف شهر .
– بدأت أواخر شهرنا هيا ابدأو .. عزماً جديداً في رحاب أواخر .. واستنهضوا جهداً ميداً راشداً .. ليحل فيكم نور فضل ذاخر .. فالصوم آذن بالرحيل فشمروا .. صدق انطلاق للضياء الفاخر .. فستندموا إن فاتكم شهر الهدى .. في لهو إغفال وسوء تفاخر .
-وهل يشبهه شهر وفيه ليلة القدر؟؟ .. فكم من خبر صح فيما فيها من الخير .. روينا عن ثقات أنها تطلب في الوتر .. فطوبي لأمرئ يطلبها في هذه العشر .. ففيها تنزل الأملاك بالأنوار والبر .. ألا فادخروها أنها من أنفس الذخر .. فكم من معتق فيها من النار ولا يدري .
-سألت السيدة عائشة .. رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم عن أفضل الدعاء في ليلة القدر قـــال : اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني .. فأكثرو من هذا الدعاء فقد تكون الليلة هي ليلة القدر .
– وهو ذاهب عنكم بأفعالكم وقادم غداً بأعمالكم .. فيا ليت شعري ماذا أودعتموه وبأي الأعمال ودعتموه؟؟ .. أتراه يرحل حامداً صنيعكم أو ذاماً تضييعكم ؟ .

اقرأ أيضاً :
عبارات عن العشر الاواخر من رمضان .
عشر اواخر من رمضان .
ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة .
العشرة الاواخر من رمضان .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى