رمضان

تقاليد رمضان في المغرب

يحتفل المسلمون في المغرب بقدوم شهر رمضان المبارك كما في باقي الدول الإسلامية و يسمي المغاربة شهر رمضان بلهجتهم الخاصة “سيدنا رمضان ” و ذلك كناية على تفضيله على باقي أشهر السنة و يهنئ المغاربة بعضهم بقدوم شهر رمضان بقول “ عواشر مبروكة ” والعبارة تقال بالعامية المغربية وتعني “ أيام مباركة ” كناية عن أيام شهر رمضان في المغرب .

عادات و تقاليد رمضان في المغرب

و يتميز شهر رمضان في المغرب بعادات و تقاليد خاصة ، فمن العادات التي يتميز بها المغاربة في شهر رمضان خروج الشباب إلى ممارسة الرياضة بين العصر والمغرب ، بل يشاركهم العجائز والأطفال أيضا ، وتكون لحظات جميلة يمارسون فيها اللعب والترفيه .
و كذلك يحرص أفراد العائلة الكبيرة على أن يكون إفطار اليوم الأول من رمضان في “ الدار الكبيرة ”، حيث يتجمع أفراد العائلة الذين فضلوا الاستقلال بعد الزواج ، في منزل الأب أو الجد أو منزل أكبر أفراد العائلة ويقوم الأب أو كبير العائلة بشراء مجموعة كبيرة من المسابح ويهديها للأطفال الصغار يسبحون بها، كما يحرص على اصطحابهم للمسجد للصلاة .
ومن عادات و تقاليد شهر رمضان في المغرب خلال هذا الشهر الكريم خروج رائحة العود والبخور من جل المنازل حيت رائحة المسك والطيب في كل الأماكن .

و تتميز المائدة المغربية في شهر رمضان بأصناف مختلفة من المأكولات الشعبية وتتكرر يوميا الحريرة بل إنها علامة على رمضان وهي عبارة عن مزيج لعدد من الخضار والتوابل تقدم في آنية تقليدية تسمى “ الزلايف ”؛ ويُضاف إلى ذلك التمر والحليب والبيض وطبق الكسكسي كل يوم جمعة والذي يجهز بأكثر من طريقة.. ويقدم أيضا اللحم بالمرق والصلصةوللحلوى الرمضانية حضور مهم في المائدة المغربية، فهناك “ الشباكية ” و” البغرير ” و” السفوف ”، والكيكس والملوزة والكعب ، والكيك بالفلو وحلوى التمر .

و المشروب المفضل هو الشاي بالنعناع والشاي الأخضر المضاف إليه القرنفل، إضافة إلى بعض المشروبات الباردة التي يدخل في إعدادها الأعشاب الطبيعية المفيدة .

و كما في باقي الدول الإسلامية يشهد المغرب خلال شهر رمضان إقامة موائد إفطار جماعي ( موائد الرحمن ) حيث تنظمها بعض الجمعيات الخيرية والإسلامية .

ومن العادات التي اشتهر بها المغاربة في شهر رمضان الاحتفال بالطفل في أول يوم من أيام صيامه في رمضان و إذا كان الطفل الصائم لأول مرة فإنه يتناول التمرات الأولى بين أفراد العائلة و بعض الأسر وخاصة القاطنة في شمال المغرب تلزم الطفل بأكل حبة تمر على السلم الخشبي دليلاً على سمو و ترقي الطفل الصائم

و من العادات أيضاً تمتع الفتيات دون سن البلوغ بفستان جديد يدعى “ تكشيطة ” و هو زي نسائي تقليدي مغربي كما تكسو أيديهن نقوش الحناء وتمتلئ شنطهن الصغيرة بالتمر والجوز والمكسرات .

و من التقاليد المغربة النفار و الذي يسمى بالمسحراتي في مصر و سوريا و الذي يجوب الأحياء ليلاً مع الطبل لإيقاظ الناس و تذكيرهم بموعد السحور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى