رمضان

تقاليد رمضان في السعودية

لشهر رمضان في السعودية خصوصية حيث يوجد بها مهبط الوحي على نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و يوجد بها أطهر بقعتين على سطح الأرض على الإطلاق و هما مكة و المدينة اللتين تضمان الحرم المكي و الحرم النبوي .

عادات و تقاليد رمضان في السعودية

للمسلمين في السعودية عادات و تقاليد في هذا الشهر الكريم و يبدأ التحضير لإستقبال شهر رمضان في السعودية أواخر شهر شعبان، ويخصص السعوديون يوما للاحتفال به، يطلق عليه اسم” شعبانية ” أو “ شعبنة ”، حيث يجتمع فيه الأهل والأصدقاء والجيران ويتم تقديم جميع الأكلات الشعبية والحلويات .
والناس في المملكة يعتمدون في إثبات شهر رمضان على رصد الأهلة القمرية و ذلك عن طريق الهيئات الشرعية والفلكية المكلفة برصد هلال شهر رمضان و تقوم وسائل الإعلام بدورها بإعلان اليوم الذي يصادف أول أيام رمضان في السعودية .
و من العبارات التي يستخدمها السعوديون لتهنئة بعضهم بقدوم شهر رمضان ( الشهر عليكم مبارك ) و ( كل عام وأنتم بخير ) و ( أسأل الله أن يعيننا وإياك على صيامه وقيامه ) و ( رمضان مبارك ) .
و من التقاليد المنتشرة عند بعض العائلات هو أن يكون الإفطار كل يوم عند أحد أفراد العائلة بشكل حيث يتم البدئ بأكبر أفراد العائلة .
كما يعتبر تبخير البيوت من العادات التي يتميز بها السعوديون ويطوف أحد أفراد البيت عندما يكون في البيت ضيوف بمبخرة على الحاضرين .
و يفطر أهل السعودية على التمر والرطب والماء ويسمونه ( فكوك الريق ) وبعد ذلك يبادر الجميع إلى صلاة المغرب عندم يرفع المؤذن صوته بالإقامة وبعد الانتهاء من صلاة المغرب ينطلق الجميع لتناول وجبة الافطار الأساسية و من الأطباق الشعبية في السعودية على الإفطار الفول فهناك الفول العادي ، والقلابة ، وفول باللحم المفروم ، والكوكتيل ، والفول بالبيض ، والفول باللبن . أما أفضل أصنافه فهو الفول المطبوخ بالجمر ، والذي توضع فيه جمرة صغيرة فوق السمن ، ويغطى بطبق آخر لإعطاء نكهة مميزة ، و إلى جانب طبق الفول ( السمبوسة ) وهي عبارة عن عجين محشو باللحم المفروم ، و ( الشوربة ) وخبز ( التميس ) وغير ذلك وبجوار تلك الأطعمة يتناول الناس شراب ( اللبن الرائب ) وعصير ( الفيمتو ) .
و من الحلويات التي تلقى شعبية كبيرة في رمضان في السعودية ( الكنافة بالقشدة ) و ( القطايف بالقشدة ) و ( البسبوسة ) و ( بلح الشام ) .

أما على السحور فيتواجد ( الخبز البلدي ) و ( السمن العربي ) و ( اللبن ) و ( الكبدة ) و ( الشوربة ) و ( التقاطيع ) وغيرها من الأكلات الشعبية .

وفي النصف الثاني من رمضان يلبس كثير من السعوديين ثياب الإحرام لأداء العمرة أما في العشر الأواخر منه فإن البعض منهم يشد رحاله للاعتكاف في الحرم النبوي أو المكي .

و من العادات الجيدة التي انتشرت في شهر رمضان إقامة موائد إفطار خاصة بالفقراء و الجاليات الإسلامية والعمالة الأجنبية المتواجدين في السعودية وتقام أغلب تلك الموائد بالقرب من المساجد .

و بعد يوم السابع والعشرين من رمضان يبدأ الأهالي بتوزيع زكاة الفطر ، وصدقاتهم على الفقراء والمساكين وابن السبيل ، ويستمرون في ذلك حتى قبيل صلاة العيد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى