الحمل والولادة

اهم الفواكه للحامل

اهم الفواكه للحامل والجنين

اهم الفواكه للحامل ، إن المرأة الحامل لها احتياجات غذائية ضرورية وأساسية بالمقارنة لمثيلتها الغير حامل وذلك للحفاظ على صحتها وصحة جنينها ولتحفيز نموه بشكل صحيح وبدون تشوهات ومن أهم عناصر هذه الاحتياجات هي الفواكه ، فهي تعتبر من الأساسيات في وجباتها الغذائية يوميًا حيث تمدها بالكثير من المعادن والفيتامينات اللازمة .

اهم الفواكه للحامل والجنين

اهم الفواكه للحامل
اهم الفواكه للحامل

تعرف على قائمة اهم الفواكه للحامل خلال شهور الحمل

– الأفوكاتو :
وهو من أغنى الفواكه بحمض الفوليك الازم لتحفيز نمو الجنين وسلامته من التشوهات الخلقية حيث يقدر احتياج المرأة الحامل من هذا الحمض بنحو 800 ميكروجرام يوميًا وهذه الفاكهة أيضًا تتميز باحتوائها على فيتامين B الذي يقلل من الغثيان في فترة الحمل وفيتامين B6 الذي يقوي جهاز المناعة ويحفز الجسم لإنتاج الطاقة .
– المانجو :
وهي من الفواكه اللذيذة في فصل الصيف وهي غنية بمضادات الأكسدة وبالألياف الضرورية للحامل التي تعمل كملين طبيعي وأيضًا تحتوي على انزيم يعمل على تهدئة المعدة ويحفز على الهضم وبالتالي يساعد الجسم على انتاج الطاقة اللازمة كما أن من مكوناته فيتامين A , C الضروري لصحة الحامل .
– الليمون :
من الفواكه الضرورية للحامل حيث أنه يعمل كمضاد لهشاشة العظام لأنه يحتوي على الكالسيوم ويعمل كمطهر للجسم من السموم ويحفز عملية الهضم ويقضي على غثيان الحمل .
– الموز :
وهو من الفواكه المضادة للإمساك الذي يصاحب الحمل حيث أنه غني بالألياف الطبيعية ويعمل كمهدئ للمعدة وبالتالي يساعد على تقليل غثيان الحمل ويخفض من درجة حرارة الجسم .
– العنب :
من اعتقادات بعض النساء أن العنب من الفواكه الغير مستحبة للحامل وهذا اعتقاد خاطئ حيث أنه غني بالألياف الطبيعية والعديد من العناصر الهامة مثل فيتامين A ، حامض الفوليك ، البوتاسيوم ، الفوسفور ، الماغنسيوم والصوديوم ولكن يجب عدم اكثار الحامل من تناوله لأن به نسبة عالية من الحموضة التي قد تسبب الغثيان والقيء .
– التوت :
فهو من أهم الفواكه لصحة الحامل والجنين ؛ فإنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة مقدرة المشيمة ، كما يساعد التوت على تقليل الإجهاد للمرأة الحامل والغثيان ويقلل من آلام المخاض والإجهاض .

فواكه هامة ومفيدة لصحة الحوامل

– البرتقال :
يعتبر مصدر لحمض الفوليك الهام للحامل والذي يقي من حدوث تشوهات الحبل الشوكي والدماغ للجنين وأيضًا يحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تقي من تلف الخلايا بالجسم ويعتبر البرتقال هام حيث يساعد على امتصاص الحديد بالجسم ويبقيه رطبًا .
– التفاح :
تمت دراسة على النساء الحوامل اللائي يتناولن ثمرة التفاح يوميًا وكانت من نتائجها أن أطفالهن يصبحون أقل إصابة للربو عن غيرهم فهو يمتاز باحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم ونسبة عالية من الألياف الطبيعية.
– الكيوي :
من الفواكه التي تحفز عمل الجهاز المناعي بالجسم ويحتوي على حمض الفوليك ، البوتاسيوم ، فيتامين ج ، الألياف والزنك وهو قليل الدهون والسعرات الحرارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى