قضايا اجتماعية

نفقة الزوجة والاولاد

ما هي نفقة الزوجة والاولاد ؟

نفقة الزوجة والاولاد ، النفقة على الزوجة تعني توفير كل المتطلبات الحياتية للزوجة وأولادها ، من المأكل ، والمشرب ، والملبس ، والمبيت والصحة وغير ذلك من كل تلك الأمور التي تستوجب إستمرار الحياة ، ونفقة الزوجة واجبة على زوجها وهي تعتبر حق من الحقوق المترتبة على الزوج ، ومن خلال موقع ابجديه سنقوم بالتحدث عن نفقة الزوجة والاولاد .

نفقة الزوجة والاولاد

نفقة الزوجة والاولاد
نفقة الزوجة والاولاد

اقرأ ايضاً :
نفقة المطلقة .
حقوق المطلقة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

يجب على الزوج أن يوفر كل المتطلبات الزوجية من حاجات ضرويرية وكما هو متعارف عليه بين الناس ، وكل ذلك لا يعني أن تكون طلبات الزجة طلبات تعجيزية بهف إرهاق الزوج بالمصارف التي تفوق طاقته وإمكانياته المادية ، ومن خلال هذا المقال سنقوم بوصف ما هي نفقة الزوجة والاولاد فتابعونا الىن على موقع ابجديه .

ما هي نفقة الزوجة والاولاد ؟

نفقة الزوجة والاولاد
نفقة الزوجة والاولاد

أحكام نفقة الزوجة

ومن ضمن هذه الأحكام أنه لا يحق للزوج الإمتناع عن تقديم النفقة أو المماطلة فيها مهما بلغ وضعه المالي حتى لو أدى به إلى اللإقتراض ، فعلى الزوج الإنفاق على عليها ويتم ذلك حسب إمكانياته الماية وهذا لا يتوقف على ما إذا كانت مطلقته غنية أو فقيرة ، لكون الإنفاق عليها من باب التعويض لها فهي له ولمصلحته ومصلحة بيته وأولاده ، ويختلف الإنفاق على الزوجة عن الإنفاق على الوالدين ، لأن الإنفاق على الوالدين هو من باب الإحسان ورد المعروف ويشترط الإنفاق عليهما أن يكون المنفق قادراً على ذلك ولا يقصر في حق بيته واولاده ، ولقد أنصف الإسلام المرأة إنصافاً كبيراً ، وحافظ على حقوقها فلم يكتفي بتحريم منع النفقة وإنما ألزم مانعها بدفعها لمستحقيها بصور إجبارية .

حقوق المرأة بعد الطلاق

حق النفقة والسكن :
وأكد القرآن الكريم على حق المرأة من النفقة عليها وعلى أولادها والسكن في أكثر من موضع من سوره آياته ، وهذا الحق واجب من الزوج ، كون الزوجة ما زالت في حكم زوجها .

حق المتعة :
وهو المتعة في مال الزوج المطلق هي الزائد من ماله ، ولم تحدد الشريعة مقدار الزيادة أو نسبتها .

حق الصداق :
والصداق هو المهر المتفق عليه بين الرجل والمرأة وهو عقد الزواج ، وللمراة قبل الدخول الحق في نصف المهر المسى في عقد الزواج .

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يحمل عنوان نفقة الزوجة والاولاد ، ونرجو أن تكون قراءة مقال نفقة الزوجة والاولاد قد نال إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى