قضايا اجتماعية

مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية

كم مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية ؟

مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية ، الشريعة الإسلامية أوجبت نفقة الأبناء الصغار على أبيهم حتى يكبروا وما داموا غير قادر ين على إعالة أنفسهم ، ونفقة الاولاد واجبة على الأب سواء امسك زوجته ( أمهم ) أم طلقها ، وسواء كانت فقيرة أو غنية ، حيث أن الأم غير ملزمة بالنفقة على الاولاد في وجود الأب ، وتشمل النفقة الطعام والشراب والمسكن والملبس والتعليم ونحوه ، فما هو مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية .

مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية

مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية
مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية

كيف يتم تقدير مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية ؟

مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية ليست محددة المقدار بقدر معين ، وإنما يتم تقديرها بحسب الحاجة والكفاية ، ذلك أن سبب وجوبها هو الحاجة والفقر ، ويُؤخذ عند تقدير نفقة الأولاد بعين الاعتبار الأمور التالية :
– البلد الذي يقيم فيه الابن .
– مستلزمات الابن ، أي الحاجات الضرورية التي يتطلبها الابن .
– وضع الاب المادي ، لجهة اليسار أو الإعسار .
– راتب الاب والتزاماته المادية .

إقرأ أيضًا :
شروط تمكين الزوجة من مسكن الزوجية .

شروط الطلاق في المحكمة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– وضع الأسعار من ناحية الارتفاع والانخفاض ، حيث تختلف نفقة الأولاد باختلاف الأسعار بين المناطق ، وعلى سبيل المثال المناطق مرتفعة الأسعار نفقة الأولاد فيها أكثر من المناطق التي الأسعار فيها أقل وهكذا بالنسبة للدولة .
– وعلى العموم مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية تُقدر بحسب حال الزوج وقدرته من يسار أو إعسار ، فإذا كان غنيًا فتقدر بقدر غناه ، وإذا كان فقيرًا أو متوسط الحال فتقدر بحسب حاله هذه .
– يمكن الاتفاق بين الزوجين على مقدار معين لنفقة الاولاد قلّ أو كثُر فلهما ذلك ، وإن اختلفا يرجع للقاضي الفصل في تحديد مقدار النفقة للأولاد .

مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية وأجرة الحضانة

ويدخل ضمن نفقة الأولاد على أبيهم أجرة الرضاعة وأجرة الحضانة ، حيث يحق للمطلقة الحاضنة ، المطالبة بأجر الإرضاع والحضانة باتفاق العلماء ، فإذا طلبت الأم إرضاع طفلها بأجر مثلها فهي الأحق بذلك ولو وجد الأب مرضعة متبرعة او لم يجد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى