قضايا اجتماعية

نفقة الزوج على زوجته

أحكام نفقة الزوج على زوجته

نفقة الزوج على زوجته ، تجب على الرجل نفقة زوجته ما لا غنى لها عنه ، و كسوتها بالمعروف ، و مسكنها بما يصلح لمثلها ، و نفقة الزوجة واجبة على زوجها و هي حق من الحقوق المترتبة على الزوج ، ضمن المعقول الذي يضمن حياة كريمة للزوجة ، و في هذا المقال سنتاول أحكام نفقة الزوج على زوجته وفق الاسلام الذي أنصف المرأة إنصافاً كبيراً و حافظ عى حقوقها .

نفقة الزوج على زوجته

نفقة الزوج على زوجته
نفقة الزوج على زوجته

أحكام نفقة الزوج على زوجته

– لا شيء أوجب على الرجل بعد تأمين نفقة حياته الشخصية ، من حق النفقة على زوجته ، فهي أولى حتى من النفقة على والديه و أولاده .
– النفقة على الزوجة في الشرع لها أحكام أكدها الله تعالى ، حتى لو كانت غنية ، في مقدار حاجتها التي تشمل تأمين المسكن و نفقات المعيشة ، من طعام و شراب و لباس و طبابة ، بحسب وضعها و شأنها ، و هذا باتفاق الفقهاء و بإجماعهم .
– لا بد من كون العلاقة الزوجية القائمة بينهما صحيحة ، فلو انكشف كون العقد باطلاً ، في هذه الحالة لا تجب النفقة على الرجل ، بل له أن يطالبها بما كان قد أنفقه عليها خلال مدة زواجهما الذي انكشف فساده .

اقرأ أيضًا :
النفقة على الاولاد بعد الطلاق .
نفقة المطلقة بدون اولاد .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– إذا ادعت المطلقة بأنها حامل ، ثم تبين عدم الحمل ، جاز له استعادة ما أنفقه ، و إذا لم ينفق ثم تبين حملها ، وجب عليه الإنفاق لما يأتي حتى تضع حملها ، بل و دفع نفقة ما مضى من أيام حملها .
– لا يوجد تقديراً ثابتاً للنفقة ، بل الضابط القيام بما تحتاج إليه الزوجة في معيشتها ، من الطعام و الكسوة و المسكن و آلات التدفئة و التبريد و الأثاث المنزلي ، و غير ذلك مما يليق بشأنها بالقياس إلى مثيلاتها .

بهذا نكون عرضنا لكم أحكام نفقة الزوج على زوجته ، نرجو أن يكون مقال نفقة الزوج على زوجته قد نال إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى