قضايا اجتماعية

عدة المطلقة طلاق بائن

ما هي أحكام عدة المطلقة طلاق بائن ؟

عدة المطلقة طلاق بائن ، الطلاق إنهاء للعلاقة الزوجية ، وينتج عنه العديد من الآثار والواجبات تتعلق بكلا الطرفين ، وهناك أحكام خاصة تتعلق بالمرأة المطلقة ليس منها بشيء لدى الرجل وهي عدة الطلاق ، وللعدة أحكام من ناحية مدتها وأحوال المرأة إذا كانت تحيض أم لا ، أو إذا كانت حامل ، وهل تختلف عدة المطلقة طلاق بائن عن عدة المطلقة طلاق آخر من أنواع الطلاق كل ذلك سنتناوله بالبحث في هذه المقالة .

عدة المطلقة طلاق بائن

عدة المطلقة طلاق بائن
عدة المطلقة طلاق بائن

عدة المطلقة طلاق بائن وأنواعه

قبل الحديث عن عدة المطلقة طلاق بائن ينبغي التعرف على ما هو الطلاق البائن ، وهو على نوعين :
– طلاق بائن بينونة صغرى ، عندما يطلق الرجل زوجته وتنقضي عدة الطلاق دون أن يرجعها إلى عصمته خلال فترة العدة ، فتبين ولا يجوز إرجاعها إلا بعقد زواج ومهر جديدين بعد موافقة الزوجة .
– طلاق بائن بينونة كبرى ، وهو الطلاق الذي يقع في الطلقة الثالثة ، وفيه أصبحت المطلقة محرمة على زوجها المطلق حتى تتزوج من رجل آخر ، زواج رغبة وعلى نية الديمومة لا على سبيل التحليل ، ويطلقها بعد الدخول بها أو يتوفى عنها ، فيجوز أن تعقد على زوجها الأول بعقد ومهر جديدين ويعود للزوج ثلاث طلقات جديدة عليها .

اقرأ أيضًا : 
كيفية الطلاق .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

كم عدة المطلقة طلاق بائن ؟

عندما يطلق الرجل امرأته ثلاث تطليقات ، يثار التساؤل التالي : كم هي عدة المطلقة في هذه الحالة هل هي ثلاث حيضات أم حيضة واحدة تستبرأ فيها رحمها ؟ والجواب في قوله تعالى : ﴿ وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوءٍ﴾ ، [ البقرة / ٢٢٨] ، فظاهر الآية عام وليس فيه تخصيص شرعي يوجب الاستبراء بحيضة واحدة ، وعليه المطلقة البائن تعتد كغيرها من المطلقات في الطلقة الأولى أو الثانية لا فرق وهي ثلاث قروء وفيما يلي بيان فترة العدة :
– العدة بالقروء أو الحيض : وهي ثلاث حيضات للنساء اللاتي يحضن .
– العدة بالأشهر : وهي ثلاثة أشهر للمطلقة الآيسة أي التي بلغت سن اليأس وهو كبر السن ، أو المرأة الصغيرة بالسن .
– عدة الحامل وهي حتى تضع مولودها ، فلو طلقها صباحًا وولدت في المساء من ذات اليوم انقضت عدتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى