قضايا اجتماعية

طلاق الشقاق والنفقة

ما هو طلاق الشقاق والنفقة ؟

طلاق الشقاق والنفقة ، الطلاق هو لفظ مشتق من كلمة الإطلاق ، ويعرف في اللغة بأنه ترك الشئ ، ومعنى الطلاق شرعاً فهو حل قيد النكاح بين الزوج وزوجته ، وسنقوم من خلال هذا المقال بالتحدث عن طلاق الشقاق والنفقة .

طلاق الشقاق والنفقة

 طلاق الشقاق والنفقة
طلاق الشقاق والنفقة

اقرأ ايضاً :
نفقة المطلقة .
حقوق المطلقة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

والطلاق له شروط وهذه الشروط على ثلاث مراحل لتكون أمام الزوجين فرصة للتراجع عنه ، وعلى الرغم من أن أبغض الحلال عند الله الطلاق ألا وأنه يعتبر حلاً للتراضي بين الطرفين أي الزوج وزوجته بعد كثرة الخلافات بينهم ، ومن خلال موقع ابجدية وفي هذا المقال سنقوم بذكر ما هو طلاق الشقاق والنفقة فتابعونا الآن .

ما هو طلاق الشقاق والنفقة ؟

 طلاق الشقاق والنفقة
طلاق الشقاق والنفقة

مفهوم طلاق الشقاق والنفقة

طلاق الشقاق وهو طلب الزوجة التفريق بينها وبين زوجها ، وفيه تقوم المرأة بالتقدم للقاضي بطلب الطلاق مبدية الأسباب الموجبة بذلك ، والشرع أعطى للمرأة حق ذلك لصون عفتها وحماية حياتها ، وعلى المراة ان تقوم بإعلام القاضي بهذه الأسباب فمثلاً يمكن ان يكون الزوج بخيلاً ولا ينفق عليها ، وقد يكون لدى زوجها أسباب نفسية وترى الزوجة ان إستمرارها مع زوجها لا يقي عقتها وصونها نفسها وهنا يقع التقدير للقاضي الشرعي ، وهو الشخص المخول شرعاً وقانونياً بالفصل في هذه القضايا على الطريقة الإسلامية .

أنواع الطلاق

الطلاق الرجعي :
وفي هذا النوع من الطلاق يحق فيه للزوج إسترجاع زوجته لعصمته خلال فترة العدة ، وفي حالة إنتهاء فترة عدتها فينتقل هذا الطلاق إلى المرتبة الثانية وهو الطلاق البائن بينونة صغرى .

الطلاق البائن بينونة صغرى :
ويقع هذا النوع من الطلاق في حالة عدم مراجعة الزوج لزوجته خلال فترة عدتها ، وإذا نطق بلفظ الطلاق مرة واحدة فتعد طلقة واحدة فلا تحل له زوجته إلا بعقد ومهر جديدين ، وإذا أنتهت العدة ينتقل الطلاق إلى مستوى ثالث وهو البائن بينونة كبرى .

الطلاق البائن بينونة كبرى :
وله حالتين الأولى ان يلتفظ الزوج بالطلاق لثلاث مرات في أوقات متباعدة ، أو يطلق الزوج زوجته طلقتين ولم يرجعها خلال عدتها .

طلاق القاضي الشرعي :
ويحق فيه للمرأة ان تطلب الطلاق من زوجها عن طريق القاضي الشرعي مثل طلاق الشقاق ، أو ان يكون الزوج غائباً ولم يستدل على عنوانه .

طلاق الخلع :
وهو افتداء المرأة لنفسها بالمال ويتم ذلك بإتفاق الزوجين .

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يحمل عنوان طلاق الشقاق والنفقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى