اسلامترند

طواف الوداع

متى وقت طواف الوداع

طواف الوداع ، أحد أركان الحج ولا يصح إلا به ، لقوله سبحانه وتعالى في سورة الحج : ” وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ” ، ويسمى بطواف الإفاضة ، أو طواف الزيارة ، أو طواف الفرض ، أو طواف الركن ، أو طواف الصدر ” طواف الوداع ” ، ويبدأ طواف الـوداع بعد طلوع الشمس يوم العيد عند أهل العلم ، وأما الذين لاقوة لهم من الضعفاء كالشيوخ أو النساء فيبدأ بعد نصف الليل ليلة عيد الأضحى ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخَّص للضعفاء، فلهم أن يرموا في النصف الأخير من ليلة النحر .

طواف الوداع

طواف الوداع
طواف الوداع

أحكام طواف الوداع

– يعد طواف الـوداع من أركان الحج ، ومن نسيه ، وطاف طواف الـوداع فيقع هذا بدلاً من طواف الإفاضة ، وعلى كل حاج أن يعلم أن طواف الإفاضة ركن من أركان الحج ، ولا يتحلل الحاج أو المحرم التحلل الأكبر إلا بفعله .

اقرأ أيضاً :
الحج .

– يجب على كل من أدى طواف الـوداع أن يغادر مكة مباشرة ، ولا يجوز للحاج أن يذهب للشراء من المحال إلا من أجل الأكل أو الشرب أو بنزين للسيارة فقط .
– يجوز جمع طواف الإفاضة مع طواف الـوداع بنية واحدة ، شريطة عدم البقاء في مكة بعد الطواف ، إلا لجلب أغراضه من الفندق ويغادر مباشرةً فلا يجوز المبيت فيها .
– طواف الـوداع لا يكون إلا بعد إتمام أعمال الحج ، أو العمرة ومنها السعي فيكون آخر ما يفعله الحج ، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
” أُمِرَ الناسُ أن يكون آخرُ عهدهم بالبيت ، إلا أنه خُفِّفَ عن الحائض ” .
– إذا حاضت المرأة قبل طواف الإفاضة فإن لها أن تنتظر وقت انقطاع دمها خلال الحيض ، أو تأخذ أدوية تمنع نزول الدم بما يسع زمن الطواف ، ثم تغتسل وتطوف على طهارة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– تقديم طواف الإفاضة على رمي جمرة العقبة جائز وفق الشريعة ، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال :
” قال رجل للنبي صلى الله عليه وآله وسلم : زُرتُ قبل أن أرميَ ؟ قال : لا حَرَجَ ، قال : حلقتُ قبل أن أذبح ؟ قال: لا حَرَجَ ، قال : ذبحتُ قبل أن أرمي ؟ قال : لا حَرَجَ ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق