مخللات

طريقة عمل المخللات

طريقة عمل المخلل في البيت

طريقة عمل المخللات

تعتبر المخللات من أكثر الأطباق الجانبية شهرة ولذة خاصة لمن يحبون أكل الموالح حيث يتم تقديمه إلى جانب أي طبق رئيسي خاصة إذا كان يحوي كمية كبيرة من الدهون حيث ان المخلل يساهم في توازن النكهة لذلك يتم إضافته في بعض الساندويتش ويعطي طعم لذيذ للغاية.

طريقة عمل مخلّل الخيار

المكوّنات

  1. نصف كيلو جرام من الخيار الصغير الحجم.
  2. أربع فصوص من الثوم.
  3. كوب من الماء.
  4. ملعقة كبيرة ونصف من الملح.
  5. ورقة غار مجففة.
  6. ملعقة صغيرة من الشبت الأخضر الطازج أو من بذور الشبت المجففة.
  7. نصف ملعقة صغيرة من رقائق الفلفل الأحمر الحار المجففة، أو يمكنك الاستعاضة عنها بملعقة صغيرة من حبات الفلفل الأسود الكاملة “غير المطحونة”.
  8. كوب من الخلّ الطبيعي، مثل خلّ التفاح الطبيعي، ويفضل استعمال نوع عالي الجودة من الخل لأن الأنواع الرخيصة قد تؤثر على الطعم النهائي للخيار المخلل.

طريقة التحضير

غسل الخيار ومن ثم تقطيعه بحجم متساوي وعلى الشكل المراد عمله ويفضل بشكل طولي ورفيع لتتخلل بشكل أسرع  ومن ثم إزالة الأجزاء المتبقيه من الزهور فيه ووضعه في برطمان يكون محكم الإغلاق ونضع فوقه حبات الثوم المهروسة والشبت ورقائق الفلفل الأحمر الحار المجففة وورقة الغار المجففة. إضافة الملح في كوب من الماء، وحرّكه جيداً حتى تتأكد من ذوبانه. ضع قدراً صغيراً على نار متوسطة، وأضف إليه كوب الماء وكوب خل التفاح الطبيعي، وحرّك المزيج بشكل مستمر حتى يبدأ بالغليان ثم أبعده عن النار. اسكب المزيج الساخن بحرص من القدر الصغير إلى المرطبان، وحرّك المزيج جيداً حتى تختلط المكونات معاً بشكل جيد في المرطبان. أضف الخيار بحرص إلى المرطبان بعد ان يبرد تماماً بشكل طولي ومُتراص، حتى يمتلئ المرطبان بالكامل، وتأكد من أن الماء يغمر كل حبات الخيار بالكامل. أحكم إغلاق المرطبان، واتركه جانباً، ثم يُفضل حفظه في الثلاجة لمدة تتراوح بين يومين إلى أربعة أيام قبل تناوله. يمكنك حفظ الخيار المخلل بهذه الطريقة في الثلاجة لمدة عدة أسابيع.

طريقة عمل مخلّل الفلفل

المكوّنات

  1. كيلوغرام فلفل أخضر حلو أو حار حسب الرغبة.
  2. ملعقة كبيرة من الملح الخشن.
  3. ربع كوب من الخل الأبيض.
  4. ماء .
 طريقة التحضير

نغسل الفلفل ومن ثم تصفية ماءه تماما .وبعد ذلك نثقب كلّ حبّة فلفل ثقباً واحداً فقط، ونضعه في برطمان. أخلط الماء، والخل، والملح، ثم اسكب الخليط فوق قرون الفلفل. أغلق البرطمان جيداً واتركه حتّى يتغير لون الفلفل إلى الأصفر.

طريقة عمل مخلّل الجزر

المكوّنات

  1. كيلوغرام من الجزر.
  2. ملح.
  3. خلّ أبيض.
  4. فصّان من الثوم -أختياري.
طريقة التحضير

يتم غسل الجزر ومن ثم تقشيره وتقطيعه الى شرائح رفيعة في البرطمان المحكم الإغلاق ونضيف عليه الملح وكية من الخل تساوي ثلث البرطمان ونضيف عليه ماء مغلي حتى يمتلإ البرطمان بشكل تام ويغطى بإحكام

اغسل الجزر، وقشّر وقطّعه إلى شرائح رفيعة وضعه في البرطمان. أضف إليه الملح، وكميّة من الخلّ بحيث تملأ ثلث البرطمان. أضف الماء المغلي إلى الجزر حتى يمتلئ البرطمان تماماً ويغطي الجزر كلياً ثمّ أغلق البرطمان بإحكام.

يحتاج التخليل من أسبوع إلى اكثر لبد أكله ولتسريع العملية وضعه تحت أشعة الشمس.

اشترك في صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى