اسلامترند

خطبة الجمعة

خطبة الجمعة عند المسلمين

خطبة الجمعة ، وهي من الشعائر الدينية عند المسلمين وحضورها في الجامع واجب ، وهي عبارة عن خطبتين وتكون الخطبة قبل إقامة صلاة الجمعة التي يكون وقتها نفس وقت صلاة الظهر العادية في أيام الأسبوع ، وتختتم الخطبة بالدعاء والصلاة على نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة ، وتقام بعد الخطبة والدعاء صلاة جهرية ، بعدد ركعاتين ، وصلاة الجمعة من الفرائض المعلومة من الدين بالضرورة ، وذلك باتفاق الفقهاء ، وقد ذكر الفقهاء ، إذغ لم تؤد صلاة الجمعة لسبب من الأسباب فتصلى عوضاً عنها صلاة الظهر ، ويمكن وعبر كثرة وسائل التواصل الاستماع إلى خطبة الجمعـة عبر إحدى الوسائل كالتلفاز أو المذياع ، ريثما يذهب الله عز وجل الغمة عن البشرية وسبب عدم القدرة لحضورها .

خطبة الجمعة

خطبة الجمعة
خطبة الجمعة

خطبة الجمعة من المذياع

– في ظل هذه الظروف القاسية التي نعيشها وتمر بها البشرية جمعاء ، وخوفاً من انتشار المرض الجديد الذي ينتقل بشكل غريب وسريع ، وخوفاً من إلحاق الأذى والضرر ببقية المسلمين ، يمكن أن تصلى صلاة الجمعة كصلاة الظهر جماعةً في البيوت بعد دخول وقت الجمعة عوضاً عن صلاة الجمعة .

اقرأ ايضا :
صلاة الجمعة .

– ليكن المؤمن حريصاً على صلاة الجماعة في بيته مع أهله ، سائلين الله عز وجل أن يعجل بالفرج ، وكشف الغمة عن البشرية جمعاء ، ونسأل المولى عز وجل أن يرحمنا برحمته ,أن يرضى عنا ، وأن يقبل توبتنا ويتوب علينا .
– أوّل خطبة جمعـة خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت في المدينة المنورة في بداية هجرته إليها ، ولم يخطب الجمعة في مكة قبل الهجرة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– اختلف أهل العلم في حكم خطبة الجمعـة هل هي واجبة أم لا ؟ على رأيين ، الرأي الأول يقول إن الخطبة شرط لصحة الجمعـة ، فلابد أن تتقدمها ، وهو رأي كافة العلماء .
– الرأي الثاني ، يقول أن الخطبة ليست شرطاً ، فلو لم يتقدم الصلاة خطبة فالصلاة صحيحة وتعد جمعة ، وهذا القول قال رأي بعض العلماء على أنه رواية عن الامام مالك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى