ترندقضايا اجتماعية

حكم الاحتفال بعيد الام

ما حكم الاحتفال بعيد الام ؟

حكم الاحتفال بعيد الام ، جاءت الشريعة الإسلامية بتكريم الأم والتحريض على برها كل أوقات العام ، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ” ، فتكريم الأمهات في يوم الأم لا يدخل في مسألة المحظور ، ويزداد تأكيد هذا الفهم للمسألة عندما نجد أن بر الوالدين وإدخال السرور إلى قلبيهما مؤكد في نصوص الشريعة الإسلامية ، دعونا نرى حكم الاحتفال بعيد الام من منظور الاسلام .

حكم الاحتفال بعيد الام

حكم الاحتفال بعيد الام
حكم الاحتفال بعيد الام

حكم الاحتفال بعيد الام في الاسلام

– تعد فكرة اليوم هي المزيد من التكريم للأم في هذا اليوم ، وليس إهمالها في بقية الأيام ، ويعد هذا من باب العادات وليس من باب العبادات ، وأيضاً ليس هذا تقليدا أعمى للغرب ، وقد أخذ المسلمون صوم عاشوراء من اليهود ، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : نحن أحق بموسى منهم ، فلماذا لا نقول نحن : نحن أحق بتكريم الأم منهم .

إقرأ المزيد :
حكم افطار الحامل .
حكم طلب الزوجة الطلاق .

– يقول رسول الله عليه الصلاة والسلام :
” لتتَّبعنُّ سَننَ الَّذين من قبلِكم، شِبرًا بشبرٍ، وذراعًا بذراعٍ ، حتَّى لو دَخلوا في جُحرِ ضبٍّ لاتَّبعتموهم ، قُلنا : يا رسولَ اللهِ ، اليهودُ والنَّصارَى ؟ قال : فمَن ؟ ” .
– المقصود بحديث النبي عليه الصلاة والسلام نهي المسلمين عن إتباع غيرهم من الأمم في الأمور المحرمة ، والتي لا تتوافق مع شريعة الإسلام ، أما مجاراة غير المسلمين في الأمور المباحة والنافعة والتي لا تتعارض مع شرع الله فلا يدخلها النهي ولا بأس بها .

اشترك في صفحتنا : https://facebook.com/abjadih

– كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصا على مخالفة عادات غير المسلمين من أهل الكتاب وغيرهم ، حتى قالت اليهود في عصر النبي صلى الله عليه وسلم : ما يريد هذا الرجل أن يدع من أمرنا شيئاً إلا خالفنا فيه .
– جاء في حديث رسول الله أن رجل سأل رسول الله أي الناس أحق بحسن صحابتي قال : أمك ، قال : ثم من ؟ ، قال : أمك ، قال : ثم من ؟ ، قال : أمك ، قال : ثم من ؟ ، قال : أبوك ، من الحديث الشريف نرى أن حكم الاحتفال بعيد الام لا ينحصر في يوم واحد فقط .

نرجو أن نكون قد قدمنا الفائدة في مقال حكم الاحتفال بعيد الام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى