قضايا اجتماعية

حق الزوج على الزوجة

ما هو حق الزوج على الزوجة ؟

حق الزوج على الزوجة ، من حكمة الله عز وجل في خلقه ، أن جعل الحياة على الأرض لا تكتمل إلا بوجود الرجل والمرأة ، وأيضا خلق الميل الفطري في كل منهما تجاه الآخر ، لكي تكون العشرة بينهما قائمة على الحب والمودة والرحمة ، وشرع الله تعالى الزواج ليكون أساس تلك العلاقة ، و لضمان نجاح تلك العلاقة الزوجية ، ولكي تدوم المودة والحب بينهما ، جعل سبحانه لكل منهما حقوق وواجبات ، وفي هذا المقال سنتعرف على حق الزوج على الزوجة .

حق الزوج على الزوجة

حق الزوج على الزوجة
حق الزوج على الزوجة

أقرأ أيضاً :
شروط الزواج الشرعي في الاسلام .
فوائد الزواج في الاسلام .

تابعونا علي صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ما هو حق الزوج على الزوجة ؟

إن الزواج علاقة روحية قبل أن تكون جسدية ، والعلاقة الزوجية يجب ان تقوم على التفاهم والتعاون ، حتى تستمر وتدوم المحبة ، فكل من الزوجين يحتاج الى الاخر من اجل تلبية حاجاته ، سواء الجسدية او النفسية او العقلية ، وكما جعل الله تعالى للزوجة حقوقا على زوجها ، جعل للزوج حقوقا على زوجته ، يجب عليها أن تؤديها له ، و سنتعرف سويا على حق الزوج على الزوجة .

حق الزوج على الزوجة
حق الزوج على الزوجة

حق الطاعة ، فإن نظام الأسرة هو أشبه بمؤسسة صغيرة ، وكل مؤسسة لابد لها من قائد يدير شئونها ، لهذا جعل الله القوامة للرجل ، بمعنى انه قائم بتدبير حوائج الاسرة واحتياجاتها ، ويجب على الزوجة طاعته والامتثال لامره ، فيما لا يخالف شرع الله .
– حق التمكين ، ما دام تم عقد الزواج بشروطه الصحيحة وأركانه ، وجب على الزوجة تمكين زوجها منها ، وتلبية حاجته في أي وقت ، الا في حالة وجود عذر شرعي كصيام فريضة ، او حيض ، او مرض ، وإن لم تفعل فقد ارتكبت كبيرة من الكبائر .
عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” فاتقوا الله في النساء ، فانكم اخذتموهن بامان الله ، واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فُرُشكم احد تكرهونه ”
– عدم خروج الزوجة إلا بإذن زوجها .
– حق التأديب ، لقد جعل الله للزوج حق تأديب زوجته وجعله درجات ، بالنصيحة والموعظة الحسنة ، ثم الهجر في المضاجع ، واخيرا الضرب .
– حق الحفظ ، أن تحفظ أسراره وغيبته ، وكل ما يخص الاسرة .

وكانت هذه هي خاتمة مقالتنا عن حق الزوج على الزوجة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق