زواج

فوائد الزواج في الاسلام

ما هي فوائد الزواج في الاسلام ؟

فوائد الزواج في الاسلام ، يُعَدّ الزواج من أهمّ العلاقات البشريّة على الإطلاق فهوَ عِبارة عن شراكة حقيقية بين الرجل والمرأة ، بناء على معايير وأُسس يجب توافرها حتّى يكونَ هذا الزواج مقبولاً من الناحية الشرعيّة ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف عن اهم فوائد الزواج في الاسلام .

فوائد الزواج في الاسلام

فوائد الزواج في الاسلام
فوائد الزواج في الاسلام

ما هي فوائد الزواج في الاسلام ؟

الزَّواج تاجّ الفضيلة ، كما يعتبرالزَّواج من أسمى العقود لذلك سُمي في القرآن الكريم الميثاق الغليظ للدَّلالة على تعظيم الله لشأن الزَّواج واتباع أمر الله بإعمار الأرض والتّكاثر والتّناسل ، وصيانة الدِّين والعرض وفيما يلي سوف نتحدث عن فوائد الزواج في الاسلام :

– حُدوث الطمأنينة والسكينة والهُدوء والاستقرار النفسيّ بينَ الزوجين .
– فالله جلّ جلاله حينما بيّنَ لنا الحكمة من الزواج وصفها بالمودّة والرحمة وذلكَ بقوله تعالى (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً) .
– ان الأشخاص الذينَ أقدموا على الزواج وكانت بينَهُم مودّة وأُلفة ومحبّة وتفاهُم هُم بلا شكّ الأكثر سعادة والأكثر بُعداً عن المشاكل النفسيّة كالاكتئاب والتوتّر والقلق .
– حِفظ النسل البشريّ ، حيث إنَّ من ثمرات الزواج وفوائده العظيمة حُصول الذريّة من البنين والبنات الذينَ هُم قُرّةُ الأعين وزينةُ الحياة الدُنيا وهي من ضمن اهم فوائد الزواج في الاسلام .
– الذريّة سببٌ في قوّة المُجتمع ورِفعته ، فالمُجتمعات التي تتّصف بضعف الوجود البشريّ هيَ بلا شكّ ذات قُدُرات إنتاجيّة محدودة .

اقرأ أيضا :
انواع الزواج في الاسلام .
الحب بعد الزواج في الاسلام .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

فوائد اخرى للزواج

– تحصين الزوج والزوجة من الوقوع في الفاحشة .
– لذلك أنَّ في الزواج تلبيةً للحاجة التي وضعها الله تعالى في كلّ من الرجل والمرأة تِجاهَ الآخر ضِمن إطارٍ شرعيّ يحفظُ الأعراض ويصونُ الكرامات ، و يتشرّف كُلّ منهما في ظلّ إطار الزواج الطاهر العفيف .

فوائد الزواج في الاسلام
فوائد الزواج في الاسلام

– تحقيق التعاون المُشترك بين الزوجين بحيث يتقاسم كُلّ منهُما دورهُ في هذهِ الحياة .
– حُصول البركة والزيادة في الرزق فالزواج يأتي بالبركة على الزوجين وعلى البيت بأكمله .
– ذلك لأنَّ من فوائد الزواج في الاسلام أن يُباركَ الله في حياةِ الزوجين فتقع بينهما البركة والسعة في الأرزاق .
– كما بيّن ربّنا جلّ جلاله ذلكَ في قوله : (وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم) .
– ومعنى الآية الكريمة أنَّ حُصول الزواج حُصولٌ للبركة والرزق ونفيٌ للفقر بإذنهِ تعالى .
– تحقيق مقاصد الزَّواج السَّامية وهي السّكن للزَّوج فيطمئن من الكدر والشَّقاء والزَّوجة من عناء الكسب ، المودّة والرَّحمة والعطف والتَّعاون بين الزَّوجيّن .

وإلى هنا نكون وصلنا سويآ لنهاية مقالنا الذى يحمل عنوان فوائد الزواج في الاسلام نرجو ان يكون نال اعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى