قضايا اجتماعية

هل للمرأة حقوق اذا طلبت الطلاق

هل للمرأة حقوق اذا طلبت الطلاق وما هي ؟

هل للمرأة حقوق اذا طلبت الطلاق ، الطلاق شُرع ليكون حلًا بسبب استحكام الخلافات الزوجية بين طرفي عقد الزواج ، وقد يكون الحل الأمثل بالنسبة للمرأة طلبها الطلاق ، ففيه تفريج لما هي عليه من ضرر ولا تثريب عليها في ذلك ، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل للمرأة حقوق اذا طلبت الطلاق ؟ الإجابة نعم ، فبعد طلاق الزوجة لها حقوقًا على زوجها وهي ما سيتم شرحه تاليًا .

هل للمرأة حقوق اذا طلبت الطلاق

هل للمرأة حقوق اذا طلبت الطلاق
هل للمرأة حقوق اذا طلبت الطلاق

هل للمرأة حقوق اذا طلبت الطلاق وما هي هذه الحقوق ؟

من آثار عقد الزواج أنه للزوجة بعد طلاقها ، حقوقا على زوجها ، فإذا كان طلبها بخيار منها ، هل للمرأة حقوق اذا طلبت الطلاق ، قد أوجب لها الشرع حقوقًا  وهي التالية :
– مؤخّر المهر : إذا كان مؤخر المهر مازال باقيًا في ذمة الزوج وحلّ أجله ، فعليه إعطاؤه للزوجة كاملاً ، ولا يحق له منه شيئأ .
– النفقة والكسوة والسكنى : وعلى الزوج نفقة لمطلقته خلال فترة العدة ، وكذلك أن يكسوها ويسكنها في مسكن في حال كان الطلاق رجعيًّا ، لأن حكمها حكم الزوجة ولها حقوقها كاملة ، أما إذا كان الطلاق بائنًا فلا نفقة ولا كسوة ولا سكنى لها ، إلا أن تكون حاملًا فلها ذلك حتى تضع حملها .

إقرأ أيضًا :
حقوق الزوجة بعد الطلاق فى القانون المصرى .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– المتعة : وعلى الزوج أن يعطي طليقته المتعة ، وهو المال الذي يجب أن يدفعه لها سواء في الطلاق الرجعي أو الطلاق البائن ، ولا تسمى نفقة لأنها مال يدفعه الزوج لزوجته المطلقة ، وقد اختلف الفقهاء في أنها واجبة أو مستحبة .

هل للمرأة حقوق اذا طلبت الطلاق ومتى يحق لها طلب الطلاق ؟

هل للمرأة حقوق اذا طلبت الطلاق ، إذا توفرت لديه الأسباب ؟ الأصل لا يحق للمرأة طلب الطلاق إلا إذا كان هناك موجبات شرعية ، ويكون الطلاق مباحًا للمرأة في الحالات التالية :
– إذا كان الزوج غير قادر على القيام بواجباته الزوجية مثل النفقة ، أو المعاشرة ، أو السكن المستقل ، ونحوها .
– أن يهين الزّوج زوجته ، سواء بالضرب المبرح أو اللعن أو السبّ ، ونحوه ولو لم يتكرر ذلك .
– للزوجة طلب بالضرر كهجرها بلا موجب شرعي ، أو الطلب منها امرأ محرمًا كوطئها في دبرها .

هل للمرأة حقوق اذا طلبت الطلاق
هل للمرأة حقوق اذا طلبت الطلاق

– في حال تضرّرت المرأة جراء سفر زوجها ، حيث أنه يسافر  فترةً تزيد عن ستّة أشهر، وخافت على نفسها من الفتنة ، وكذلك إذا كان محبوسًا وادعت الضرر، وذلك بعد سنة من حبسه ، لأنّ الحبس غياب .
– أن يكون في الزّوج عيب مستحكم ، مثل العقم ، أو عدم قدرته على وطئها ، أو أن يصاب بمرض خطير منفّر ، فيكون لها العذر في طلب الطلاق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى