قضايا اجتماعية

واجبات الزوجة تجاه زوجها شرعا

ما هي واجبات الزوجة تجاه زوجها شرعا ؟

واجبات الزوجة تجاه زوجها شرعا ، العلاقة الزوجية تقوم على واجبات وحقوق لكل من الزوجين تجاه شريكه الآخر في هذه العلاقة ، وقد حددت الشريعة الإسلامية تلك الحقوق والواجبات بشكل واضح ، وحثّت على الالتزام بها ، لتستقيم الحياة الزوجية ويسودها الوئام والمحبة والألفة ، وفي هذه المقال نستعرض أبرز واجبات الزوجة تجاه زوجها شرعا .

واجبات الزوجة تجاه زوجها شرعا

واجبات الزوجة تجاه زوجها شرعا
واجبات الزوجة تجاه زوجها شرعا

ما هي واجبات الزوجة تجاه زوجها شرعا ؟

تتمحور الواجبات الشرعية الملقاة على عاتق الزوجة تجاه زوجها حول الأمور التالية :
– طاعة الزوج بالمعروف : أمر الله تعالى بالطاعة ، وتعتبر طاعة الزوجة لزوجها من واجبات الزوجة تجاه زوجها شرعا ، وهي أبرز الأسباب في الحفاظ على حياة زوجية مستقرة ويجنبها التصدع وانهيار كيان الأسرة ، فضلا عن أنها تعزز المحبة القلبية بين الزوجين ، وتقوي شعور الزوج بالمسؤولية وتدفعه لتحقيق قوامته عليها بالشكل الأمثل .
– صوْن عِرْض الزوج والمحافَظة على مالِه وولده : ومن صور صيانة عرض الزوج عدم خيانته بالتطلع إلى غيره سواء بنظرة مريبة أو لفظ مهيّج ، أو لقاء آثم ، ففي ذلك صون لعرض زوجها والحفاظ على شرفها ، كما على الزوجة المحافظة على مال زوجها فلا تأخذ منه شيئًا إلا بعد استئذانه ، وتقوم بتربية أولاده على الأخلاق الحميدة .

اقرأ أيضًا : 
ماهي حقوق الزوجة على زوجها

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– رعاية شعور الزوج ، وعدم المساس بكرامته : ومن صور ذلك أن لا تُرِي زوجها منها إلا ما يسره من حسن المظهر والهيئة ، فتتزين له ، وتسمعه الكلام الجميل وعبارات الاحترام والتقدير ، ولا يبدر منها ما يسيء إليه أو يغضبه وفقا لما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قـال: قِيلَ لِرَسُولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: « أَيُّ النِّسَاءِ خَيْرٌ ؟ » قَالَ: ” الَّتِي تَسُرُّهُ إِذَا نَظَرَ ، وَتُطِيعُهُ إِذَا أَمَرَ ، وَلَا تُخَالِفُهُ فِي نَفْسِهَا وَمَالِهَا بِمَا يَكْرَهُ “، ولا ترفع صوتها عليه .
– ومن واجبات الزوجة تجاه زوجها شرعا الهامة أيضًا ، المكوث في منزل الزوجية ولا تخرج منه إلا بإذن زوجها ورضاه
– أن لا تدخِل بيت زوجها أحدًا يكرهه .
– أن تعامل أقاربه وأهله بالإحسان والبر كما يعاملهم به زوجها .
– خدمة المرأة زوجها وتدبير المنزل وتربية الأولاد .
– حداد الزوجة في عدَّة وفاة زوجها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى