الحمل والولادة

هل المشروبات الغازية مضرة للحامل

تقرير يوضح هل المشروبات الغازية مضرة للحامل

هل المشروبات الغازية مضرة للحامل ، إن فترة الحمل من أهم الفترات والتي يجب اهتمام الأم بتغذيتها التغذية السليمة وذلك لسلامة الجنين وتحفيز نموه ومن المهم تناول الماء والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن الطبيعية والابتعاد عن كل ما هو ضار من مشروبات وغذاء غير مناسب لصحة الأم والجنين لتجنب مخاطر الولادة المبكرة والإجهاض .

تقرير يوضح هل المشروبات الغازية مضرة للحامل

هل المشروبات الغازية مضرة للحامل
هل المشروبات الغازية مضرة للحامل

هل المشروبات الغازية مضرة للحامل أم لا ؟

– الجدير بالذكر أن المشروبات الغازية من المشروبات الغير مفيدة للحامل حيث تحتوي على الصودا ، السكريات ، السعرات الحرارية العالية ، الكافيين والمواد الحافظة التي لها دور في إحداث أضرار للأم والجنين .
– أظهرت الأبحاث أنه عندما يتم تناول عبوتين من المشروبات الغازية ، يظهر بروتين الألبومين في البول وهذه علامة على تأثر الكليتين وإذا استمر ذلك يؤدي إلى خطر الإصابة بمرض الفشل الكلوي وارتفاع ضغط الدم .

قائمة بالعناصر المتوفرة داخل المشروبات الغازية والتي تضر بالحامل والجنين

– نسبة السكريات العالية :
فهي من السكريات غير المفيدة للحامل والتي تؤدي إلى رفع نسبة السكر بالدم مما يساعد على خطر الإصابة بمرض السكري وزيادة وزن الأم .
– الكافيين :
فإن زيادته في الدم قد يؤدي إلى خفض نسبة تدفق الدم في الجسم مما يضر بالجنين وبالتالي لا يصل إليه الأوكسجين اللازم والغذاء ويعمل أيضًا على زيادة الحموضة بالمعدة لدى الحامل مما يزيد من الغثيان ويُفقد الجسم عنصر الكالسيوم والماء وأيضًا يسبب الأرق للأم وبالتالي لا تحصل على الراحة الكافية .
– الصودا :
من العناصر الغير مفيدة للحامل وللجنين ، فكثرتها تؤدي إلى تآكل طبقة المينا لأسنان الأم وتقلل من كثافة العظام مما يتسبب في حدوث هشاشة في العظام .
– بنزوات الصوديوم :
وهي من المواد الحافظة المضافة للمشروبات الغازية والتي لها تأثير على تلف الحمض النووي DNA لدى الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية وعند إضافتها مع فيتامين A فقد تسبب مادة مسرطنة .
– بيكربونات الصوديوم :
وهي احدى مكونات المشروب الغازي حيث قد تؤدي إلى خطر الإصابة بمرض سرطان المرئ وذلك بسبب أن بيكربونات الصوديوم يعمل على انتفاخ المعدة وبالتالي يحدث ارتجاع للعصارة المعدية مما يؤدي إلى حدوث السرطان .
– حمض الفوسفوريك :
وهو من العناصر المكونة للمشروب الغازي والذي يتسبب في تكوين حصوات بالكلى عند زيادة نسبته بالدم وبالتالي يخفِّض من وظائف الكلى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى