الحمل والولادة

كيف تتم الولادة

كيف تتم الولادة ومراحل تطورها ؟

كيف تتم الولادة ؟ الولادة من أشد المراحل التجريبية تأثيراً على المرأة في إثارة مشاعر الأمومة لديها ، فهي عبارة عن مزيج متناغم من الخوف مع اللهفة والألم والشوق ، خاصة إذا كانت التجربة الأولى لها فيزاد اشتياقها وهي تنتظر لرؤية طفلها ، ولذلك سوف نجعلك تشعرين بالاستماع عزيزتي المرأة الحامل في التعرف على كيفية حدوث الولادة الطبيعية ومراحلها المتعددة .

كيف تتم الولادة

كيف تتم الولادة
كيف تتم الولادة

هل تعلم كيف تتم الولادة الطبيعية ؟

تمر الولادة الطبيعية بعدة مراحل مختلفة هي :

– مرحلة انقباض عضلات الرحم

هذه المرحلة تنقسم إلى ثلاث مراحل ؛ المرحلة المبكرة وهي التي يزداد فيها الشعور بالألم الشديد نتيجة انقباضات عضلات الرحم وتقلصاته ، وتتراوح فترتها من يومين إلى ثلاثة أيام ، ويحدث خلالها توسع عنق الرحم لمدة عدة ثواني ، والمرحلة النشطة والتي يزداد فيها الألم بشكل كبير نتيجة زيادة توتر الرحم ، ومدتها تصل لعدة دقائق ، والمرحلة الانتقالية والتي تستمر انقباضات عضلات الرحم بشكل أشد ألما وبشكل مستمر لمدة ساعة وقد تصل إلى ثلاث ساعات .

– مرحلة خروج الجنين

وهذه المرحلة الثانية من مراحل الولادة الطبيعية ، حيث يبدأ الجنين بالخروج من عنق الرحم حتى يصل إلى المهبل مع زيادة توسيع وتمديد في الرحم لكي يساعد الجنين على الخروج ، وعادة تستمر هذه المرحلة من دقائق إلى عدة ساعات عندما تكون هذه هي المرة الأولى للولادة الطبيعية عند المرأة ، وتقل مدتها بالنسبة للمرأة التي خاضت تجربة الولادة الطبيعية سابقاً ، وتنتهي تلك المرحلة بخروج الجنين من فتحة المهبل .

– مرحلة نزول المشيمة

وفي هذه المرحلة بعد خروج الجنين إلى الحياة يستمر الرحم في انقباضاته حتى يقوم بدفع المشيمة خارج الرحم ، مما تساعد على إعادة الرحم إلى مكانه الطبيعي ، وتمنع حدوث النزيف ، قد تستمر هذه المرحلة مدة نصف ساعة تقريباً ، وهنا ينصح الأطباء الأم بضرورة ممارسة الرضاعة الطبيعية مباشرة بعد الولادة حتى يتم إفراز هرمون الأوكسيتوسين في الجسم المساعد على إعادة رجوع الرحم إلى وضعه الطبيعي من خلال دوره في زيادة انقباضات الرحم .

مواضيع ذات صلة :
المغص اثناء الحمل في الشهر الثالث .
اطعمة تسبب الاجهاض .
ماذا يجب ان تاكل الحامل .
حسابات الحمل والولادة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى