اسلام

هدي النبي في عزاء الميت

التعزية يقصد منها تسلية المؤمن في مصابه و عزاء له في كربه وبلائه، والمقصود من التعزية طمأنة القلوب حتى لا تنفر ، وكذلك تسليتها حتى يعظم لها الأجر عند الله عز وجل .

هدي النبي صلى الله عليه و سلم في عزاء الميت

لا يجوز لطم الخدود وشق الجيوب عند وفاة أحد الأحباب أو الأقارب لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليس منا من ضرب الخدود، أو شق الجيوب ، أو دعا بدعوى الجاهلية ) ( صحيح مسلم ) .
ويجوز البكاء على الميت إذا لم يكن معه ندب ولا نياحة فقد ثبت عن النبي صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن قال حين مات ابنه إبراهيم : ( تدمَعُ العينُ ويحزَنُ القلبُ ولا نقولُ إلَّا ما يرضَى ربُّنا وإنَّا بك يا إبراهيمُ لمحزونونَ ) ( صحيح ابن حبان ) .

و عزاء أهل الميت سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم فـ التعزية من الأمور المتفق عليها بين أهل العلم لما فيها من مواساة لأهل المصاب وإعانة لهم على تحمل مصابهم فقد عزى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه وعزى الصحابة بعضهم بعضا .

و لقد عزى رسول صلى الله عليه وسلم ابنته زينب حين أرسلت إليه رسولا يخبره أن صبيا لها في الموت فقال صلى الله عليه وسلم : ( إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكلٌّ عنده بأجل مسمى، فلتصبر ولتحتسب ) ( صحيح البخاري ) .

عبارات عزاء الميت

كما يمكن التعزية ببعض العبارات التي نص عليها أهل العلم ( أحسن الله عزائكم وجبر مصابكم وغفر لميتكم ) ( جبر الله مصيبتك وأخلف عليك وغفر لميتك ) أو ( أعظم الله أجرك ، وأحسن عزاءك وغفر لميتك ) ونحو ذلك

صنع الطعام لأهل الميت

و من السنه صنع الطعام لأهل الميت لانشغالهم بمصابهم عن الاهتمام بأنفسهم وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك عندما استشهد جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه فقال : ( اصنعوا لآل جعفر طعاما فإنه قد أتاهم أمر شغلهم ) ( صحيح سَنَن ابي دَاوُدَ ) أما صنع أهل الميت طعاماً للناس فهذا من الأمور المبتدعة المخلفة لسنة النبي صلى الله عليه و سلم .
فمن الحكم العظيمة لـ عزاء اهل الميت هو إظهار سماحة الإسلام و مواساة و تكاتف المسلمين مع بعضهم البعض و التخفيف على أهل الميت وتفقد حوائجهم و الدعاء للميت بالمغفرة والدعاء للحي بجبر المصاب وحسن العزاء وحث ذوي الميت على الصبر و الاحتساب حيث بهذا امر النبي ابنته لما مات ابنها بقوله ( مرها فلتصبر و لتحتسب ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى