اسلام

فضل زيارة المريض

حض الإسلام على زيارة المريض لما لها من أجر كبير عند الله عز وجل بالإضافة إلى ما لها من أثار إيجابية في المجتمع المسلم من انتشار المحبة و التراحم بين أفراد المجتمع و لذلك جعلها الإسلام من الحقوق المؤكدة للمسلم على المسلم قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: ( حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ. وفي رواية: خَمْسٌ تَجِبُ لِلْمُسْلِمِ عَلَى أَخِيهِ: رَدُّ السَّلَامِ، وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ، وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ، وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ، وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِز ) ( البخاري ومسلم ) .

فضل زيارة المريض

و قد وردت الكثير من الأحاديث الدالة على فضل زيارة المريض و هدي رسول الله صلى الله عليه و سلم في ذلك .
– قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة ) ( صحيح مسلم )
وفى رواية قيل : يا رسول الله، وما خرفة الجنة ؟ قال : ” جناها”

– و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله عز وجل يقول يوم القيامة : يا بن آدم مرضت فلم تعدني قال : يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ قال : أما علمت أن عبدي فلانًا مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ؟ يا بن آدم استطعمتك فلم تطعمني قال : يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟! أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه، أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلفعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول للمريض : ( بسم الله ، تربة أرضنا ، بريقة بعضنا ، يشفى سقيمنا بإذن ربنا ) متفق عليهك عندي ؟! يا بن آدم استسقيتك فلم تسقني ؟ قال: يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين ؟! قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي ) ( صحيح مسلم )

– و من هديه صلى الله عليه و سلم كان إذا سمع بمرض أحد بادر إلى زيارته والوقوف بجانبه و مواساته و تذكيره بالأجر و مساعدته و الدعاء له بالشفاء وتكفير الذنوب إن كان مسلما ودعوته للإسلام إن كان غير ذلك

– و من هديه صلى الله عليه و سلم رقية المرضى أثناء الزيارة بـ الرقية الشرعية

– عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول للمريض : ( بسم الله ، تربة أرضنا ، بريقة بعضنا ، يشفى سقيمنا بإذن ربنا ) ( متفق عليه ) .

– ومن دعائه بالرقية أيضاً ما ذكرته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يقول إذا أتى مريضا : ( أذهبِ البأس ، رب الناس ، اشفِ وأنت الشافي ، لا شفاء الا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما ) ( متفق عليه ) .

– ومن هديه أيضاً إرشاده عليه الصلاة والسلام المرضى إلى التداوي بأنواع العلاجات المختلفة التي يعرفها ، كالحثّ على الحجامة ، ووضع الماء البارد على المحموم ، والإرشاد إلى العلاج بالعسل والحبة السوداء ، وغير ذلك من العلاجات المباحة غير المحرّمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى