السياحة

نصائح للسفر جوا

اهم النصائح و الارشادات للمسافرين بالطائرة

نصائح للمسافرين عن طريق الجو لسفر اكثر راحة و امانا ، يستخدم كثير من الأشخاص النقل الجوي كوسيلة انتقال سريعة بين البلدان المختلفة ما يوفر الكثير من الوقت و المجهود مقارنة بوسائل المواصلات الأخرى كالسيارة أو القطار ، لذا سنتحد في هذا المقال عن نصائح للسفر جوا .

نصائح للسفر بالطائرة :

اختر شركة طيران تمتاز بسجل سلامة جيد :

عادة ما تؤمن شركات الطيران المعروفة جيدا وسائل نقل آمنة فهي تملك طائرات حديثة و تتحلى بسمعة حسنة بسبب سجلها الجيد للسلامة و الصيانة و لكن لا تملك كل شركات الطيران نفس سجل السلامة .

لا ترتدي ملابس ضيقة اثناء السفر :

بالإضافة إلى أن مقعد الطائرة ضيق يمكن أن تمنع الملابس الضيقة الدم من الجريان في الشرايين بشكل جيد ، لذا عليك أن تتجنب ارتداء البنطال الضيق و حاول أن ترتدي بناطيل فضفاضة مصنوعة من القطن أو الكتان كما أن الملابس الضيقة تعيق الحركة في حالات الطوارئ .

اتبع تعليمات الأمان :

سيزودك طاقم الطائرة بتعليمات أمان شاملة قبل الاقلاع و في حال وقوع حادث ، عليك ان تتدبر أمر خروجك من الطائرة معتمدا على ما تتذكره من هذه التعليمات حيث كشف استطلاع شمل مسافري الخطوط الجوية الكندية ان ٢٩ % فقط من ركاب الرحلة يقرأون او يلقون نظرة على بطاقة ارشادات الامان لذا امضِ بعض الوقت في التأمل في تعليمات الأمان .

لا تضع عطراً :

ينصح ركاب الطائرات بالابتعاد عن استخدام العطور و لا سيما العطور ذات الرائحة القوية لأن الطائرة مكان ضيق و لا تحتوي على منافذ هوائية و لأنها مكتظة بالركاب فإن رائحة العطر تظهر بوضوح و قد تؤدي إلى تحسس أو انزعاج الركاب في الطائرة ويمكن استبدال العطور بارتداء ملابس نظيفة مغسولة حديثاً .

لا ترتدي ملابس مسيئة :

تجنب ارتداء أي ملابس تحمل شعارات أو صوراً سياسية أو دينية أو عسكرية تسيئ لأي أحد فالكثير من الركاب طردوا من الطائرة أو حرموا من الصعود إليها بسبب ارتدائهم ملابس تحمل إساءات لأنها ممكن أن تؤدي إلى شجارات و مشادات بين ركاب الطائرة و لاسيما إذا كانت الطائرة في الجو فقد تتفاقم المشاكل و تؤثر على سلامة المسافرين .

اختيار حقيبة ظهر مناسبة :

غالبا ماتكون حقيبة الظهر هي الصديق الأقرب خلال الرحلة إلا أنها في الطائرة قد تصبح عدوك الأول فإن كانت كبيرة ستضطر الى وضعها في كبائن الامتعة فوق الكراسي و في حال حاجتك لأي غرض منها سيصعب عليك إنزالها و إعادتها مرات عديدة بالإضافة إلى مضايقة جيرانك في الرحلة فلذلك اختر حقيبة الظهر بعناية بحيث تكفي لحمل أغراضك و أيضا لتكن بحجم مناسب لتستطيع إدخالها تحت المقعد خلال الرحلة .

لا ترتدي الأحذية ذات الكعب العالي :

حيث من المعروف بأن الكعب العالي يمكن أن يقيد الحركة ويعيق الشخص عند حدوث الحالات الطارئة بالإضافة إلى أنه قد يسبب آلاما في القدمين لذا لكي تتجنب هذه المشاكل و للتنقل براحة عليك ارتداء حذاء رياضي يساعدك على المشي دون أي ضغوطات على القدمين .

ارتداء كمامة طوال الرحلة للمرضى بامراض تنفسية :

إذا كنت مصابا بمرض تنفسي أو مرض ينتقل عن طريق التنفس فاحرص على ارتداء كمامة طوال الرحلة لأن الطائرة مكان ضيق و مزدحم و تنتقل فيها الأمراض التنفسية بسرعة فمريض واحد قد ينقل العدوى إلى عدد كبير من الركاب كما ينصح بارتداء الكمامة إذا كانت وجهة السفر إلى منطقة يتفشى فيها أحد الأوبئة التنفسية .

اختيار المقعد المناسب :

من أولى خطوات الراحه في الطائرة هي عملية اختيار المقعد المناسب و حتى تضمن أفضل مقعد بالنسبة لك يفضل حجز المقعد المفضل بوقت مبكر و لاختيار المقعد المناسب ان لم يكن لديك أي خبرة سابقة في الطيران لمسافات طويلة أو كانت الرحلة على طائرة جديدة عليك ، من الممكن الاستعانة بـ Seat Guru وهو موقع يقدم لك معلومات كافيه عن الطائرة تساعدك على اختيار المقعد المناسب ، المقعد بجانب النافذة أفضل لتتمكن من إسناد رأسك على جدار الطائرة و التمتع بمشاهدة المناظر و تصويرها و المقاعد في المقدمة أفضل لأن صوت المحرك يكون أخف من مؤخرة الطائرة .

الاهتمام بدقة المواعيد :

يجب الحضور إلى المطار قبل موعد الإقلاع بمدة فقد تأخذ إجراءات التفتيش وقت أطول من المعتاد لأسباب عدة كما قد يخطئ المسافر في أماكن البوابات كما يجب الانتباه إلى موعد الإقلاع و الهبوط بشكل جيد و احتساب فروق التوقيت بين الدول حيث يعد نسيان فروق التوقيت من الأخطاء الشائعة في السفر الجوي .

في النهاية بعد انت انتهينا من سرد 10 نصائح للسفر جوا نتمنى لك تجربة سفر مميزة و ممتعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى